واشنطن تسلم جندي امريكي اغتصب يابانية

تاريخ النشر: 06 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت مصادر دبلوماسية أميركية عن توصل اليابان والولايات المتحدة إلى اتفاق يتيح تسليم عسكري أميركي مشتبه في اغتصابه امرأة يابانية بجزيرة أوكيناوا للسلطات اليابانية قبل إدانته رسميا من قبل تلك السلطات. وتوقعت تلك المصادر أن يبرم الاتفاق اليوم بعد تخلي الولايات المتحدة عن شرط اصطحاب مترجم أميركي للمشتبه به أثناء التحقيق معه. 

وقال السفير الأميركي في اليابان هوارد بيكر إن البلدين يضعان اللمسات الأخيرة لعملية التسليم على أمل حل الخلاف الدبلوماسي في الحال، في حين قالت مصادر إعلامية إن بيكر سيكون في وزارة الخارجية اليابانية بعد ظهر اليوم من أجل التوقيع على اتفاق تسليم العسكري الأميركي. 

ونسب مسؤول في السفارة الأميركية إلى بيكر قوله إنه يأمل في توصل الطرفين إلى اتفاق يعمل على حل المشكلة اليوم. كما أكد مسؤول أميركي في واشنطن أن الاتفاق قد يبرم اليوم بعد لقاء بيكر بمسؤولين يابانيين. 

وكشفت وسائل الإعلام اليابانية النقاب عن أن سبب التأخر في الوصول إلى اتفاق بشأن تسليم الرقيب في سلاح الجو تيموثي وودلاند يعود إلى إصرار الولايات المتحدة على مرافقة مترجم أميركي للمشتبه به أثناء إجراء التحقيق معه، وهو ما يعني إعطاء وقت محدد للتحقيق.  

ولكن الإذاعة اليابانية قالت إن الطرفين توصلا إلى اتفاق يمنع دخول مترجم أميركي مع وودلاند في غضون فترة 48 ساعة من نقله إلى يد المحققين اليابانيين. 

وقد تصاعدت مشاعر الغضب في اليابان بسبب تلكؤ الولايات المتحدة في تسليم وودلاند الذي يشتبه باغتصابه أمرأة يابانية في العشرينات من عمرها. 

كما تسبب تأخير تسليم المشتبه به في تصاعد الدعوات من قبل أوساط الحزب الحاكم والمعارضة السياسية إلى تعديل اتفاقات الوجود العسكري الأميركي في البلاد.