واشنطن تصدر تحذيرا جديدا لرعاياها في شرق افريقيا

تاريخ النشر: 04 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت وزارة الخارجية الاميركية مواطنيها من احتمال التعرض للخطف اضافة إلى ما أعلنته عشية عيد الميلاد بشان "الاحتمال المستمر لوقوع هجمات ارهابية" ضدهم في المنطقة. 

وتضمن التحذير بالفعل احتمال استخدام صواريخ تطلق من قاذفات محمولة على الكتف في مهاجمة طائرات مثل ما حدث في محاولة سابقة فاشلة وقعت في كينيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. 

وكان هجوم شنته مجموعة انتحارية على فندق يملكه اسرائيليون في مومباسا بكينيا في 28 تشرين الثاني/نوفمبر قد اسفر عن مقتل 10 كينيين وثلاثة اسرائيليين وذلك بعد لحظات من اطلاق صواريخ على طائرة ركاب اسرائيلية اثناء اقلاعها من مطار قريب لكنها لم تصبها. 

وقالت الخارجية الاميركية في تحذيرها انه "ما زال الخطر الذي تواجهه الطائرات من احتمال تعرضها لصواريخ تطلق من قاذفات محمولة على الكتف مستمر في كينيا بما في ذلك نيروبي"، مشيرة الى ان دولا اخرى في شرق افريقيا تواجه "اخطارا مماثلة". 

وكررت الخارجية تحذيرها من ان الاماكن العامة قد تكون اكثر استهدافا للهجمات من المنشات الاميركية لكنها قالت ان الرعايا الاميركيين معرضون للخطر حتى في المناطق النائية. 

وقالت ان "الاميركيين في المناطق النائية او الحدودية حيث سلطة الجيش او الشرطة محدودة او معدومة يمكن ايضا ان يكونوا اهدافا لهجمات او عمليات خطف".—(البوابة)—(مصادر متعددة)