واشنطن تطالب اسرائيل بمراعاة كرامة الفلسطينيين غداة سقوط 12 شهيدا

تاريخ النشر: 17 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حثت الولايات المتحدة اسرائيل على "احترام كرامة الفلسطينيين"، غداة يوم دام قتلت فيه قواتها اثني عشر فلسطينيا بينهم رضيعة. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جو ان بروكوبوفيتز "نحث الاسرائيلين على ان يضعوا في اعتبارهم عواقب اعمالهم واحترام كرامة الفلسطينيين المدنيين وغالبيتهم العظمى غير متورطين في العنف الارهابي". 

وياتي الموقف الاميركي في اعقاب يوم دام قتلت فيه القوات الاسرائيلية 12 فلسطينيا، اثنان في الضفة الغربية وعشرة في قطاع غزة بينهم رضيعة. 

فقد استشهد مؤيد احمد الاشقر (28 عاما) وتامر رياض الاشقر (20 عاما) عصر الاثنين في منطقة صيدا قضاء طولكرم عندما اطلقت دبابة اسرائيلية قذيفة باتجاههما، بحسب ما علمته "البوابة" من مصادر فلسطينية. 

وقالت المصادر ان ثلاثة فلسطينيين اخرين كانوا في المكان قد تعرضوا لاصابات مختلفة.  

10شهداء في غزة 

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت قطاع غزة فجر اليوم وقالت مصادر طبية فلسطينية انه وتحت غطاء جوي من طائرات الاباتشي قامت اكثر من عشرين آلية عسكرية اسرائيلية برفقة جرافتين باجتياح المخيم وذلك حوالي الساعة الثالثة من فجر اليوم من عدة محاور. 

وسقط في النصيرات 7 شهداء بينهم محمد السعافين القيادي في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي الذي نسفت قوات الاحتلال منزله فوق رأسه بالاضافة الى رضيعة. 

والشهداء الباقين هم توفيق أبو يوسف (17 عاماً)، الرضيعة حنان العصار، سعيد حسن الطويل (25 عاماً)، ابراهيم العثماني (25 عاماً)، عمر حسن درويش (13 عاماً). 

وأفاد د. معاوية حسنين، مدير عام الاستقبال والطوارئ في "مستشفى الشفاء"، في تصريحات لوكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أن جميع الإصابات التي وصلت إلى المستشفى، كانت في الرأس وهو ما يدل على النية المبيتة للقتل بدون رحمة وأن القتل بنية القتل.  

وأضاف د. حسنين أن هناك أربع إصابات حرجة جداً أدخلت إلى العمليات منهم اثنتان في الرأس واثنتان في الأوعية الدموية. 

وفي وقت لاحق أعلنت مصادر طبية في "مستشفى الشفاء" في مدينة غزة، اليوم، عن استشهاد مواطن سابع من النصيرات بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلية. والشهيد هو إياد بشير أبو زريق (18 عاماً). وهو من سرايا القدس. 

وقالت تقارير نقلا عن شهود انهم سمعوا صوت انفجارات قوية هزت المخيم، مشيرين الى ان قوات الاحتلال تقوم بنسف بعض المنازل فى المخيم خاصة وان هناك انذارات بهدم 17 منزلا  

ووفقا لتقارير عبرية فإن قوة تابعة للجيش الإسرائيلي قتلت ناشطـًا فلسطينيًا في مخيم النصيرات بعد أن ألقى قنبلة يدوية باتجاه الجنود وأطلق النار نحوهم. كما اعتقلت سبعة فلسطينيين، تم نقلهم للتحقيق لدى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك).  

وأضافت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن قوات الجيش توغلت حوالي الساعة الثالثة من فجر اليوم في مخيم اللاجئين بهدف اعتقال نشطاء فلسطينيين وقامت القوات الإسرائيلية بمحاصرة منزل محمد وسامي سعفان اللذين ينتميان إلى حركة الجهاد الإسلامي. 

وذكرت المصادر الإسرائيلية أنه عندما لاحظ الناشطان قوة عسكرية إسرائيلية شرعا بإطلاق النار وإلقاء العبوات الناسفة على الجنود الإسرائيليين، فرد أفراد القوة عليهم بالنار مما أسفر عن استشهاد أحدهما وقام جيش الاحتلال باعتقال باقي افراد العائلة وهدم المنزل 

وأشارت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية إلى أن الجيش الاسرائيلي اعتقل أربعة أشقاء من عائلة قديح، في مخيم النصيرات 

 

شهداء بيت لاهيا 

وفي حادث اخر حيث استشهد في بلدة بيت لاهيا صباح اليوم ثلاثة فلسطينيين واصيب اربعه اخرون من قوات البحرية الفلسطينية  

فقد اكدت مصادر طبية ان قوات الاحتلال قتلت بنيران اسلحتها الثقيلة الشابين رامز السدودي 19 و شادي خريس 21 واصابت اربعه اخرين خلال عملية توغل للدبابات الصهيونية في منطقة العطاطرة شمال قطاع غزة .  

وما تزال هوية الشهيد الثالث مجهولة. 

وحسب ما افادت المصادر فإن عملية التوغل جرت عند ساعات الصباح حيث تم فرض التجول على المنطقة التي تحاذي المستوطنات شمال غزة وشرعت علىالفور بتجميع الاهالي في ساحة واسعه في البلدة .  

في حين اكد شهود عيان ان الشابين قتلا بدم بارد خلال عملية التفتيش .  

قصف سدروت بالقسام 

من جهتها اعلنت صحيفة هآرتس العبرية ان خمسة صواريخ من طراز قسام سقطت على منطقة سيدروت ولم تتحدث الصحيفة عن اصابات في صفوف الاسرائيليين. 

الى ذلك افادت وكالة الانباء الكويتية عن مصرع جندي اسرائيلي في غزة وقالت ان مكتبها تسلم بيان من يتبنى العملية 

وقالت الوكالة "أعلن بيان عسكري مشترك صادر عن كتائب الشهيد عزالدين ‏ ‏القسام وكتائب المقاومة الشعبية مسؤوليتهما المشتركة عن اطلاق قذيفة (أر بي جي) ‏ ‏على برج عسكري اسرائيلي شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.‏ ‏ وقال البيان ان القذيفة أصابت البرج اصابة مباشرة مشيرا في الوقت نفسه الى ان ‏ ‏مقاتلين من كتائب القسام وألوية الناصر صلاح الدين (الجناح العسكري للجان ‏ ‏المقاومة الشعبية) تمكنوا من قنص أحد الجنود الاسرائيليين الذين كانوا يقومون ‏ ‏بتفقد السياج الكهربائي في نفس المنطقة وأردوه قتيلا قبل ان يتمكن هو ومن معه من ‏ ‏الانسحاب.‏ ‏ وأهدت كتائب القسام وألوية الناصر صلاح الدين هذه العملية لأهالي مخيم النصيرات‏ ‏ومنطقة العطاطرة في بيت لاهيا والذين تعرضا صباح اليوم لاجتياح من قبل قوات‏ ‏الاحتلال الاسرائيلية التي ارتكبت مجزرة فيهما" 

اعتقال حسام خضر 

في الغضون اعلنت مصادر فلسطينية ان قوة عسكرية اسرائيلية اقتحمت مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في مدينة نابلس واعتقلت النائب حسام خضر وقال المصدر ان الجيش فتش منزل النائب خضر وعاث فيه فسادا قبل ان يقتاده الى جهة غير معلومة 

وكانت قوة من الجيش الإسرائيلي والتي يصل تعدادها إلى عشرات الجنود المدعمين بالدبابات قد حاصروا بيت حسام خضر، وقاموا باقتحامه 

وحاصر جنود الاحتلال سبعة منازل مجاورة لمنزل النائب خضر وفجروا أبوابها بالديناميت، واقتحموا منزله وأخرجوا عائلته وأطفاله والنساء وجميع من في المنزل، وقاموا بإطلاق النار داخل المنزل، وعبثوا وحطموا محتوياته وتصرفوا بطريقة وحشية واعتدوا عليه بالضرب والشتائم. 

وقال شقيقه غسان، الذي كان متواجداً في المنزل، إن الجنود فتشوا المنزل وأخذوا جهاز الكمبيوتر والهواتف النقالة وكافة الأوراق الثبوتية والشخصية ولم يسمح للنائب خضر بارتداء ملابسه بل اقتادوه بملابس النوم إلى جهة مجهولة. 

ويذكر، أن النائب خضر، كان قد أبعد إلى جنوب لبنان في 13-1- 1988 وهو عضو في المجلسين التشريعي والوطني، ورئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين 

ويعتبر حسام خضر أحد المعارضين البارزين لسياسة رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، حيث أنه يتهم مقربيه بتورطهم في الفساد وبسرقة موارد السلطة الفلسطينية. كما أنه وصف المسؤولين الفلسطينيين الذين يحيطون بعرفات بـ "مجموعة أوسلو الاقتصادية"، التي أصبحت غنية على حساب الشعب الفلسطيني، على حد تعبيره، واتهم عرفات بأنه تعامل معهم برصانة. 

حملة اعتقالات في الضفة 

بدأت قوات الاحتلال منذ ساعات الفجر الاولى عمليات اعتقال ومداهمة واسعة في مدن الضفة الغربية اسفرت عن اعتقال العشرات وقالت تقارير فلسطينية ان جيش الاحتلال اعتقل أكثر من 13 مواطناً في بلدات إذنا ودورا وصوريف في الخليل. وداهمت تلك القوات العديد من المنازل وحطمت محتوياتها، ونكلت بمن كان فيها من المواطنين، وأجبرت العديد منهم على الخروج من المنازل تحت تهديد السلاح. 

وعرف من المعتقلين: أحمد محمود البطران، راشد محمود رباح البطران، عبد الحافظ محمود البطران، عوض محمد محمود البطران، ياسر محمود طميزي، أبناء ذيب البطران الستة بسام ويوسف وزياد وأحمد وعلي ومعتز، ومنذر يوسف زونه الشراونة. 

وفي بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، ثلاثة مواطنين أثنان منهم من بلدة الدوحة والثالث من مخيم الدهيشة. والمعتقلون هم:محمد محمود عبد الفتاح خميس (30 عاماً)، من المخيم، ومحمد منير حمدان (18 عاماً)، ورائد محمد عايش (17 عاماً) من الدوحة. 

وفي طولكرم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، خمسة مواطنين في مخيم المدينة  

وجاءت عملية الاعتقال بعد اقتحام تلك القوات للمخيم وسط اطلاق النار بشكل عشوائي نحو المواطنين ومنازلهم. 

والمعتقلون هم: إياد الشافعي(27عاماً)، غالب الطبعوني(24عاماً)، أحمد الطبعوني(22عاماً)، عامر الطبعوني(18عاماً)، ومحمد الطبعوني(20عاماً). 

وذكر شهود عيان، أن قوات إسرائيلية تساندها الدبابات والمجنزرات اقتحمت المخيم عند منتصف الليل، وقام أفرادها بإطلاق النيران والقنابل الصوتية والضوئية بشكل عشوائي في الشوارع—(البوابة)