واشنطن تطالب دول العالم طرد دبلوماسيين عراقيين

تاريخ النشر: 07 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الخارجية السويدية الجمعة ان الحكومة الاميركية طلبت من السويد طرد دبلوماسيين عراقيين معتمدين في المملكة. 

 

وقالت انغريد ارمارك رئيسة قسم الاعلام في الوزارة "يمكننا التأكيد اننا تلقينا هذا الطلب من الولايات المتحدة، وان السويد في عداد الدول التي طلب منها طرد دبلوماسيين عراقيين." 

 

واضافت ان "الدبلوماسيين العراقيين الموجودين في السويد سيعاملون وفقا لمعاهدة فيينا والقانون السويدي، ومسألة معرفة ما اذا سيتم اعتبار دبلوماسيين غير مرغوب بهم يجب ان تعالج ضمن اطار هذه القواعد،" بدون ان تذكر اي توضيحات. 

 

كما اعلنت وزارة الخارجية الالمانية ايضا ان الحكومة الالمانية تنظر حاليا في طلب من الولايات المتحدة لطرد دبلوماسيين عراقيين معتمدين في المانيا. 

 

واوضح ناطق باسم الوزارة ان المانيا تلقت طلبا يتضمن اسماء وهو حاليا قيد الدرس، رافضا الادلاء بمزيد من التفاصيل. 

 

وفي واشنطن، اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الاربعاء ان الولايات المتحدة طلبت من العديد من الدول طرد عملاء استخبارات عراقيين "يعمل بعضهم بغطاء دبلوماسي ونعتقد انهم يشكلون تهديدا لموظفينا ومنشآتنا في الخارج." 

 

وعلم من مصادر في وزارة الخارجية الاميركية ان هذا الطلب وجه الى ستين دولة. 

 

وفي وقت سابق اعلنت الولايات المتحدة طرد ملحقين في البعثة العراقية لدى الامم المتحدة بتهمة القيام بـ"نشاطات تتجاوز اطار مهامهما الرسمية".