واشنطن تفشل ترشيح السودان لمجلس الأمن

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نجحت الولايات المتحدة مساء أمس الثلاثاء في إفشال ترشيح السودان لعضوية مجلس الأمن حيث انتخبت جزر موريشيوس مكانه كممثلة للقارة الإفريقية. 

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن لمدة عامين ابتداء من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل هم : كولومبيا وسنغافورة وايرلندا والنروج وجزر موريشيوس. 

والمعروف ان مجلس الأمن يتألف من 15 عضوا هم 5 أعضاء دائمين يملكون حق الفيتو و10 أعضاء آخرين يجدد 5 منهم كل سنتين. 

وجرت في أروقة الأمم المتحدة معركة دبلوماسية ضارية بين السودان الذي كان المرشح الرسمي للقارة الإفريقية وبين الولايات المتحدة التي اقترحت ترشيح جزر موريشيوس لمنع السودان من الوصول إلى مجلس الأمن. 

ولم تكن الانتخابات سهلة وكان لا بد من إجراء 4 دورات اقتراع لانتخاب جزر موريشيوس الواقعة في المحيط الهندي قبالة جزيرة مدغشقر والتي يبلغ عدد سكانها 1،1 مليون نسمة أصلهم من الهنود. 

ويبدو ان وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت استفادت من الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي لإجراء اتصالات عديدة مع وزراء خارجية الدول الإفريقية وإقناعهم بعدم التصويت للسودان الذي لا تزال واشنطن تضعه في خانة الدول الداعمة للإرهاب. 

والمعروف ان السودان يخضع منذ عام 1996 لعقوبات دولية اثر اتهامه بالتورط في محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في اثيوبيا. وتطالب المجموعات العربية والإفريقية ودول عدم الانحياز في الأمم المتحدة برفع هذه العقوبات. 

ومع ان قمة منظمة الوحدة الإفريقية التي عقدت في لومي في تموز/يوليو الماضي أعلنت دعم ترشيح السودان لعضوية مجلس الأمن فان واشنطن تمكنت من تفكيك لحمة الدول الإفريقية وأقنعت قسما كبيرا منها بدعم ترشيح جزر موريشيوس. 

وستكون جزر موريشيوس الممثل الثالث للقارة الإفريقية في مجلس الأمن بعد مالي وتونس اللذين انتخبا العام الماضي. 

كما نشبت معركة دبلوماسية أخرى بين 3 مرشحين أوروبيين لاحتلال مقعدين مخصصين للمجموعة الغربية في الأمم المتحدة التي تضم أوروبا واستراليا وكندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا. 

وانتخبت ايرلندا من الدورة الأولى إلا انه كان لا بد من 4 دورات لكي تتمكن النرويج من الفوز بالمقعد الثاني على حساب إيطاليا. وتقدمت ايرلندا والنرويج على أساس كونهما دولتين "صغيرتين" غائبتين عن مجلس الأمن منذ نحو 20 عاما وأكدتا دعمهما لقضايا الدول النامية. 

وفاجأت إيطاليا أعضاء المجموعة الغربية بتقدمها بترشيحها مع إنها كانت عضوا في مجلس الأمن قبل 4 سنوات فقط. واعتبرت ان وزنها السياسي والاقتصادي يتيح لها الترشح مجددا. 

وانتخبت كولومبيا وسنغافورة ممثلتين لمجموعتيهما الإقليميتين من الدورة الأولى. 

ومن المقرر ان تحل الدول الخمس الجديدة مكان الأرجنتين وكندا وماليزيا وناميبيا وهولندا في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل—(ا.ف.ب)