أعلنت سفارة الولايات المتحدة في الكويت اليوم الأربعاء ان واشنطن سحبت صفقة بيع 48 مدفعا من طراز بالادين للكويت بعد ان عارضتها لجنة برلمانية كويتية.
وقال ناطق باسم السفارة الأميركية لوكالة فرانس برس "ان القرار الأخير بسحب رسالة العرض والقبول المتعلق بمدافع بالادين التي وقعتها الكويت العام 1998 يرتكز على إجراء روتيني يتيح إعادة النظر في الصفقة والأسعار".
وقال النائب عبد الله النيباري رئيس لجنة حماية الأموال العامة في البرلمان الكويتي التي عارضت الصفقة، ان العقد قد ألغي نهائيا.
وأعلن لوكالة فرانس برس "من جهة إجرائية وفنية فإن الأميركان سحبوا عرضهم، فهمي لهذا الأمر ان الموضوع انتهى".
وكانت اللجنة البرلمانية "لحماية الأموال العامة" رفضت في التاسع من الشهر الجاري مشروعا للحكومة بشراء هذه المدافع بقيمة اجمالية تبلغ 436 مليون دولار معتبرة انها لا تلائم الجيش الكويتي.
وكان ديوان المحاسبة عارض عام 1999 إلزام الكويت بدفع القسط الأكبر من قيمة العقد قبل تسلم المدافع.—(ا.ف.ب)