رحبت باكستان اليوم الاحد بالقرار الاميركي رفع العقوبات المفروضة عليها وعلى الهند بعد تجاربهما النووية في العام 1998.
وقال ناطق باسم الحكومة لفرانس برس "انه قرار ايجابي ونحن نقدره" الا انه اضاف "ولكن كما تعلمون، ما زالت عقوبات اخرى سارية".
وكانت الولايات المتحدة اقرت عقوبات اخرى بعد انقلاب الجنرال برويز مشرف في تشرين الاول/اكتوبر 1999 الذي ما زال في الحكم.
وراى الرئيس الاميركي جورج بوش السبت في مذكرة الى وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان "تطبيق العقوبات والقيود المفروضة على الهند وباكستان لم يعد يخدم مصالح الامن القومي للولايات المتحدة".
وكانت هذه العقوبات التي تحد من مبيعات العتاد العسكري والمساعدات الاقتصادية والمالية، اتخذت في عهد ادارة الرئيس السابق بيل كلينتون.
وقد اتخذ قرار رفع العقوبات بعد قرار باكستان الانضمام الى الائتلاف الدولي ضد الارهاب الذي اعلنته الولايات المتحدة.
وقد مارست واشنطن الضغوطات على باكستان كي تحاول اقناع نظام طالبان الحاكم في كابول بتسليم بن لادن.