وزراء الخارجية العرب يبحثون عقد القمة العربية

تاريخ النشر: 16 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماع طارئا في القاهرة اليوم الاحد لبحث الازمة العراقية والقمة العربية وسط آمال ضئيلة في تحقيق أي انفراج يساعد في الحيلولة دون هجوم اميركي علي العراق. 

ومن المتوقع ان تحدد المحادثات موعدا ومكانا لعقد القمة وبحث سبل حل الازمة ونزع سلاح العراق سلميا. 

ويقول محللون ودبلوماسيون ان الثقل العربي محدود في المواجهة بين بغداد وواشنطن التي تتهم العراق بانتاج أسلحة دمار شامل. 

ويقولون ان العرب قد يقترحون في أحسن تقدير اجراءات لحفظ ماء وجه الطرفين للتراجع عن شفا الهاوية. وعلى أسوأ الاحتمالات فقد يكتفي العرب بتأكيد معارضتهم للحرب ويدعون لبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية. 

وقالت صحيفة الاهرام القاهرية يوم الاحد انها علمت ان القمة ستعقد في شرم الشيح في 27 شباط /فبراير الجاري . 

وافادت الجامعة العربية ان موعد القمة سيناقش في اجتماع اليوم الذي يشارك فيه ايضا وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو ممثلا للاتحاد الاوروبي. 

ونقلت الصحيفة عن "مصادر مطلعة" ان وزراء الخارجية سيصدرون بيانا في نهاية الاجتماع يؤكد على الحاجة لاستمرار عمليات التفتيش في العراق ويصر على انه ليس هناك ما يبرر استخدام القوة في الوقت الحالي. 

ويقول دبلوماسيون ومحللون ان الزعماء العرب وبصفة خاصة زعماء الدول التي تستضيف قوات امريكية تحرص على تحجيم الغضب الشعبي ازاء حرب ربما لا يمكنهم منعها. 

وتابعوا ان اجتماع وزراء الخارجية والقمة سيسعيان لاقناع الشعوب بان الزعماء العرب بذلوا قصارى جهدهم لتفادي نشوب حرب.