وزراء خارجية دول مجلس التعاون يبحثون في جدة تطورات الوضع في المنطقة والعلاقات البينية

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يعقد المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ‏لدول الخليج العربية اجتماعات دورته الـ(80) في مدينة جدة مطلع الأسبوع المقبل.‏ ‏  

وقالت مصادر دبلوماسية خليجية لوكالة الأنباء الكويتية اليوم أن ‏اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيناقش العديد من القضايا والتطورات ‏السياسية والاقتصادية على كافة المستويات الخليجية والإقليمية والدولية.‏ ‏  

وتوقعت المصادر أن يركز الوزراء على بحث الملف العراقي والعدوان الإسرائيلي ‏الغاشم ضد الشعب الفلسطيني إضافة إلى قضية الاحتلال الإيراني للجزر الاماراتية ‏الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى).‏ ‏  

ويأتي اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في ظل عودة النظام العراقي إلى ‏ ‏إطلاق تهديداته ضد الدول المجاورة ومراوغته في تسليم الأسرى الكويتيين وغيرهم ‏بمطالبته بتكوين لجنة لمتابعة ملف الأسرى تابعة لجامعة الدول العربية.‏ ‏  

كما يأتي في ظل تصاعد وتيرة العنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ولجوء ‏ ‏الحكومة الإسرائيلية إلى مسلسل تصفية القيادات الفلسطينية واجتياح المدن ‏ ‏الفلسطينية لانهاء الوجود العربي الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.‏ ‏  

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية قالت المصادر إن الوزراء سيناقشون ‏موضوع اتخاذ موقف خليجي جماعي مشترك لدعم القضية الفلسطينية ومطالبة القوى الكبرى ‏ ‏بالضغط على إسرائيل وإرغامها على وقف عدوانها الوحشي ضد الشعب الفلسطيني والعودة ‏ ‏لطاولة المفاوضات السلمية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة. 

ولم تستبعد المصادر أن يطالب وزراء خارجية مجلس التعاون في هذه ‏ ‏الدورة مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع عاجل لتامين الحماية الدولية اللازمة للشعب ‏ ‏الفلسطيني مشيرة في هذا الصدد إلى تصعيد إسرائيل لعمليات اغتيال القادة ‏ ‏الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.‏ ‏  

وقالت ان الوزراء سيؤكدون أهمية إقرار خطة موحدة لدعم الانتفاضة الفلسطينية ‏ولا سيما في المجال الإعلامي على ضوء الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية ‏ ‏المنبثقة عن الاجتماع الطارئ لوزراء الإعلام العرب بمدينة جدة يوم الاثنين الماضي.‏ ‏  

وأشارت إلى أن الوزراء سيبحثون كذلك مسيرة التعاون الاقتصادي الخليجي المشترك ‏ وفي مقدمتها تطبيق قرار الاتحاد الجمركي الذي أقرته القمة الخليجية العشرين التي ‏عقدت بالرياض في تشرين الثاني/نوفمبر 1999 ومفاوضات دول المجلس مع الاتحاد الأوربي.‏ ‏ 

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون قد أكدوا في اجتماعهم الطارئ الذي عقد في ‏مدينة جدة في 11 تموز/يوليو الماضي لبحث الوضع المتأزم في الأراضي الفلسطينية أهمية ‏التحرك السريع والفعال لوضع لحد للتجاوزات والانتهاكات الخطيرة التي تمارسها ‏ ‏الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.‏ ‏  

وطالب الوزراء الخليجيون بتوفير حماية دولية فعالة لمراقبة الوضع في الأراضي ‏المحتلة وتوفير الدعم المالي اللازم للشعب الفلسطيني لمواصلة نضاله ضد الاحتلال ‏الإسرائيلي من اجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس—(البوابة)