وزيرا النفط الكويتي والطاقة الروسي يبحثان سبل التعاون المشترك

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقد وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح اليوم السبت في النمسا اجتماعا مع وزير الطاقة الروسي الكسندر غارين حيث تطرقا إلى سبل التعاون المشترك. 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الوزير الروسي قال أن اللقاءات بين الدول المنتجة للنفط تكتسب أهمية كبيرة باعتبارها توفر فرصة للتشاور والتعاون، موضحا أن اجتماعه إلى الصباح يأتي مكملا للاجتماع الذي عقد بين وكيل وزير ‏الخارجية الكويتي سليمان ماجد الشاهين والمسئولين الروس في موسكو أخيرا لبحث قضايا التعاون الثنائي. 

وحول موقف بلاده من قضايا رفع إنتاج النفط الذي تطالب به الدول الغربية ‏المستهلكة أكد الوزير الروسي ان موسكو تدعم ضمان استقرار الأسعار في الأسواق العالمية إلا أنها في الوقت نفسه لا تسمح بانهيار الأسعار كما حصل قبل عامين عندما انخفض سعر برميل النفط الخام إلى حوالي 10 دولارات. 

وقال وزير الطاقة الروسي انه استمع إلى وجهة نظر منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبيك) من خلال حديث أمينها العام ريلوانو لقمان بخصوص ضرورة معالجة الدول الغربية لقضية رفع الضريبة على المنتجات النفطية وزيادة فاعلية تكرير النفط ‏بالإضافة إلى ترتيب الأمور بالنسبة للاحتياطات النفطية لهذه الدول. 

وكان غارين قد التقى في وقت سابق وزير البترول والطاقة المعدنية السعودي علي النعيمي حيث تركز البحث على قضايا الأسعار والإنتاج وأهمية عودة الاستقرار إلى ‏السوق العالمية.—(البوابة)