أعلن الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الخارجية السوداني ان اتصالات مكثفة تجري حالياً بين الخرطوم والقاهرة وطرابلس لترتيب عقد قمة عربية أفريقية لتحقيق التسوية السودانية.
وقال الوزير السوداني، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية الصادرة اليوم، انه تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الليبي علي عبدالسلام التريكي حول هذا الأمر، ورفض إعطاء أي تفصيلات حول القمة، وقال إن فكرة انعقادها ستتبلور بصورة واضحة خلال الأيام القليلة المقبلة.
واكتفى بالقول: انها تضم مصر والسودان وليبيا وبعض الدول الأفريقية والعربية الأخرى.
من جانبه قال البروفسير إبراهيم أحمد عمر الأمين العام للحزب الحاكم إن حديث الرئيس البشير في مؤتمر الطلاب عن تمسك الانقاذ بثوابتها ومشروعها الحضاري لا يمثل (لاءات) أمام المبادرة المشتركة، وذكر انه يأتي تعبيراً عن قناعة حزب المؤتمر الوطني بمبادئه ورداً على الذين يتحدثون عن ضرورة تفكيك (الانقاذ). وأشار عمر إلى أن المؤتمر الوطني لم ينكر على الآخرين حديثهم عن فصل الدين عن الدولة وتفكيك الحكومة.
وأقر عمر بأن المرحلة المقبلة ستكون مختلفة عما هو عليه الحال الآن إذا تم الاتفاق بين القوى السياسية. وأضاف مفسراً انها ستكون مرحلة من مراحل تطور (الانقاذ) وليست تفكيكا لها، وقال إن اختلاف الحكومة والمعارضة في هذا الصدد هو حول (تكييف) المرحلة القادمة—(البوابة)
