وزير الخارجية البلجيكي يطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالب وزير خارجية بلجيكا لويس ميشال الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الجمعة باتخاذ موقف صارم تجاه إسرائيل في الأزمة الحالية في الأراضي الفلسطينية والمنطقة. 

ونسبت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى ميشال قوله للتلفزيون البلجيكي "إن بلجيكا ستدافع بشدة عن فكرة مطالبة الاتحاد باتخاذ مثل هذا الموقف"، ولم يستبعد الوزير البلجيكي أن يشمل الموقف "فرض عقوبات على إسرائيل". 

وأضاف أن بلاده ترغب في ممارسة الضغط على الأطراف المعنية بالنزاع لحملها على ‏ ‏احترام منطق السلام. 

وبهذا يكون الوزير البلجيكي أول مسؤول في دولة عضو في الاتحاد يتحدث عن إمكانية المطالبة بفرض عقوبات على اسرائيل منذ اندلاع الأزمة الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ‏ ‏29 أيلول/سبتمبر الماضي. 

من ناحيته، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي المكلف بالعلاقات الخارجية ‏ ‏غونار فيغاند أن الاتحاد سيناقش الأحداث الأخيرة ‏"بكل وضوح وصراحة مع الجانب الإسرائيلي خلال المجلس الوزاري المشترك المقبل على ‏مستوى وزراء الخارجية ضمن اتفاقية الشراكة والتعاون بين الجانبين". 

ورفض فيغاند في تعقيبه على تصريح ميشال القول ما إذا كان الموقف الأوروبي قد ‏ ‏يذهب إلى حد فرض عقوبات ضد اسرائيل. 

ولم يستبعد فيغاند إمكانية توسيع رقعة النزاع المسلح في المنطقة واحتمال ‏ ‏اندلاع حرب شاملة لاسيما مع لبنان وسوريا، وأشار إلى أن إسرائيل قد تملك القدرات العسكرية لشن حرب شاملة في الأراضي ‏ ‏الفلسطينية وربما خارجها لكن النتائج السياسية لن تكون إيجابية لعملية السلام والمنطقة. 

وأوضح أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات شريك الاتحاد في الحوار عن الجانب الفلسطيني وأشار إلى أن "الوضع خطير ومتفجر للغاية لأن ‏ ‏السياسيين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لم يعودوا قادرين على السيطرة ‏ ‏الكلية على المواطنين والأطراف المختلفة بالنزاع الذي يسوده قدر كبير من المشاعر ‏ ‏والعواطف اثر الأحداث المأساوية الأخيرة"—(البوابة)