وزير الطاقة المغربي: احتياطي النفط في الحقل المكتشف حوالي ملياري برميل

تاريخ النشر: 24 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الطاقة والمعادن المغربي يوسف الطاهري أمس الأربعاء أن احتياطي النفط في تالسنت (جنوب شرق) يقدر بحوالي 5،1 إلى 2 مليار برميل وذلك بعد أن دشن العاهل المغربي محمد السادس أول بئر للتنقيب عن النفط. 

وأكد الطاهري في مؤتمر صحافي في هذا الموقع "نظرا إلى إن استهلاك المغرب من النفط يقدر بحوالي خمسين مليون برميل في السنة فان أمامنا 35 سنة من احتياطي النفط". 

وكان العاهل المغربي أعلن في خطاب بث عبر الإذاعة والتلفزيون الأحد عن اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز في منطقة تالسنت. 

وشدد الوزير على إن "استغلال هذا الحقل لن يبدأ قبل سنتين أو ثلاثة". 

وقال الطاهري أن شركة لون ستار اينرجي المغربية المتفرعة عن شركة سكيدمور الأميركية اكتشفت حقول النفط هذه وقد استثمرت حتى الآن 35 مليون دولار في هذا الموقع وستستثمر أيضا ما بين 150 و 160 مليون دولار في التنقيب عن النفط في المغرب. 

وقد حصلت سكيدمور على خمس امتيازات بالتنقيب في مواقع أرضية وهي تالسنت (جنوب شرق) والصويرة (غرب) والبروج (وسط) وفي مواقع بحرية "اوفشور" في اللوكوس (شمال غربي) وآسفي (غرب). 

وخلص الوزير إلى القول أن هذه المواقع تشمل مساحة اجمالية تبلغ 37 الف كيلومتر مربع ويقدر احتياطييها بما بين 10 و 12 مليار برميل.—(ا.ف.ب)