ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية ان وفدا برئاسة مدير هيئة الكهرباء العراقية صلاح يوسف كزير توجه اليوم الاثنين إلى القاهرة لبحث التعاون بين البلدين إلى جانب "مستجدات مشروع لتقاسم الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط" يضم ست دول عربية وتركيا.
ونقلت الوكالة عن كزير قوله انه سيناقش خلال هذه الزيارة التي يقوم بها بدعوة من وزير الكهرباء المصري علي فهمي الصعيدي "سبل الارتقاء بعلاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وتنشيط مجالات التعاون بين بغداد والقاهرة".
واضاف ان "علاقات التعاون بين العراق ومصر في ميدان الكهرباء شهدت تطورا ملموسا"، في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء"، موضحا ان "شركات مصرية عديدة حصلت على عقود لتجهيز قطاع الكهرباء بقطع الغيار والمستلزمات الضرورية".
وقال المسؤول العراقي انه سيبحث مع الجانب المصري أيضا "آخر مستجدات مشروع لتقاسم الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط" يضم أيضا الأردن وسوريا ولبنان وليبيا وتركيا.
يذكر ان هذا المشروع يقضي بإقامة شبكة ستربط بعد استكمالها بين الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا من خلال تركيا وسوريا وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وإسبانيا وإيطاليا.
وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تشغيل خط الربط الأردني السوري في حين سيتم تشغيل الخط السوري التركي في أواخر هذا العام.
وتشمل المرحلة الثانية الربط الكهربائي بين كل من سوريا والعراق ثم العراق وتركيا وكذلك سوريا ولبنان، ومن المتوقع ان يتم إنجازها خلال 2002.
ويساهم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (مركزه الكويت) في تمويل قسم من المشروع الذي يهدف إلى تأمين كميات اكبر من الطاقة للدول الأعضاء بكلفة اقل.—(ا.ف.ب)