ولفوويتز: نفكر بحلي سلمي لمشكلة العراق

تاريخ النشر: 23 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في خضم الاستعدادات الميدانية التي تتخذها واشنطن لشن حرب على العراق ارسل بو ولفوويتز مساعد وزير الدفاع الاميركي اشارة متناقضة مشددا على ان واشنطن تفكر ايضا بحل سلمي للازمة العراقية.  

وكتب الرجل الثاني البنتاغون والذي يعتبر من صقور الوزارة في رسالة نشرتها اليوم الاثنين صحيفة "واشنطن بوست" "لن يكون من المسؤول التفكير فقط في اسوأ الاحوال. ان الامور يمكن ان تتطور في اتجاه اكثر ايجابية، وعلينا ايضا ان نكون مستعدين لهذا الاحتمال بشكل يجنب سقوط قتلى اميركيين وعراقيين بدون جدوى".  

واضاف ان "الرئيس جورج بوش لم يتخذ بعد اي قرار حول استخدام القوة لنزع اسلحة العراق وترسانته من اسلحة الدمار الشامل".  

وتابع "لا نزال نحاول بلوغ هذا الهدف عبر وسائل سلمية لاننا ندرس المخاطر المترتبة على استخدام القوة".  

واعتبر ان التحضيرات الاميركية للحرب هي اسوأ السيناريوهات فقط.  

وقال "لقد فكرنا في وزارة الدفاع، على المستويين العسكري والمدني على حد سواء، بحذر على مدى اشهر بالطرق المختلفة التي يمكن ان تتجه اليها الامور، لان ذلك يشكل السبيل الوحيد لوضع خطط بحذر".  

وكتب ولفوويتز هذه الرسالة ردا على مقال نشرته الصحيفة في 18 كانون الاول/ديسمبر على صفحتها الاولى ونسبت اليه تصريحات مفادها ان حكومة الرئيس العراقي صدام حسين ستسقط فور اطلاق هجوم اميركي.  

ونفى ولفوويتز ذلك قائلا "ذلك لم يكن رأيي ابدا، ولا رأي كبار المسؤولين المدنيين في وزارة الدفاع"—(البوابة)