أعلن في الرياض اليوم أن ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز سيلتقي في مقر إقامته بالدار البيضاء في المغرب اليوم وزير الخارجية الأمريكي كولن باول.
ونسبت وكالة الانباء الكويتية عن مصادر إعلامية سعودية قولها إن مباحثات ولي العهد السعودي مع وزير الخارجية الأميركي ستتركز حول الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والوضع المتأزم في الأراضي الفلسطينية نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني.
وأضافت أن الأمير عبد الله سيطالب الولايات المتحدة الأميركية بتحمل مسؤولياتها بممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لوضع حد للمذابح اليومية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.
كما تتناول المباحثات السعودية الأميركية الوضع في الخليج وبخاصة وتطبيق العقوبات الذكية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي يدرس حاليا اقتراح مشروع العقوبات الذكية الذي تقدمت به بريطانيا بدعم من أميركيا الذي يقضى بفرض نظام جديد من العقوبات تهدف إلى تخفيف معاناة الشعب العراقي وتشدد الرقابة على واردات العراق من البضائع المحظورة المتعلقة بالأسلحة العسكرية.
ويأتي لقاء الوزير باول مع الأمير عبدالله بعد أن رفض الأخير في منتصف أيار/مايو الماضي تلبية دعوة أمريكية لزيارة واشنطن احتجاجا على عدم قيام أميركا بجهود جادة وفعلية لوقف أحداث العنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وطالب الأمير عبدالله أميركا ممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل لوقف عملياتها العسكرية ومحاولاتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.
وكان وزير الخارجية الأميركي قد غادر قاعدة اندروز الجوية بواشنطن الليلة الماضية في زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط هي الثانية له في اقل من أربعة اشهر حيث زار المنطقة في أواخر شباط/فبراير الماضي. ومن المقرر أن يستهل باول جولته التي تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار الهش بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين بلقاء الرئيس المصري محمد حسني مبارك في مدينة الاسكندرية في وقت لاحق اليوم ثم يتوجه إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية والاردن للاجتماع مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني—(البوابة)