كشف تحقيق أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الهجمات على العرب في نتسيرت عيليت وكرمئيل وعكا وغيرها من المدن المختلطة والمتجاورة كانت مخططة ومدبرة مسبقاً من قبل مجموعات تنتمي لليمين الإسرائيلي.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن التقرير أشار إلى عدة بيانات ومنشورات صدرت عن تلك المجموعات عشية الاعتداءات وخلالها تدعو إلى "مقاطعة المحلات التجارية العربية اقتصادياً والى "تنظيف" هذه المدن من العرب" ومن بين هذه المنشورات منشور أصدره عضو بلدية نتسيرت عيليت، ابراهام ممان وصف فيه أهالي الناصرة العرب بالمخربين، ودعا الى مقاطعتهم ومنعهم من دخول المدينة اليهودية.
وأضافت "وفا" بأن بيان صدر في "مجدال هعميق" غداة الاعتداءات ووقع عليه أيضاً عضو بلديتها من قبل حزب (العمل) عاموس غيلم، دعا الموقعون إلى "عدم التعامل مع التجار العرب وعدم تشغيل العرب في المدينة".
وكشف التحقيق أيضاً ان أعمال التخريب ضد المحلات العربية في نتسيرت عيليت جرت تحت أنظار وحدة التفتيش التابعة لبلديتها وان أحد المفتشين من قبل البلدية حيا الذين قاموا بهذه الأعمال قائلاً: لهم كل الاحترام.
من جهة ثانية، تلقى العديد من سكان نتسيرت عيليت العرب رسائل تهديد تنذرهم بإخلاء بيوتهم في المدينة وتعد بتنظيفها من العرب -- (البوابة)