تبدأ مصر يوم الاثنين المقبل أسبوعها الاحتفالي بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء ثاني اقدم سكك حديدية في العالم بعد بريطانيا، بمشاركة عدد من وزراء النقل العرب والأجانب ورؤساء هيئات السكك الحديدية في عدد كبير من دول العالم.
وأكد وزير النقل المصري ابراهيم الدميري ان البنية التحتية والخبرة المصرية قادرة على استيعاب كل ما هو جديد فى هذا المجال.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير المصري قوله أنه سيعقد على هامش الاحتفالية ندوة علمية دولية يشارك فيها الاتحاد العربي للسكك الحديدية للتعرف على آخر التطورات الفنية في الإدارة والتشغيل في العالم، مشيرا إلى انه وزارته ستطرح رؤية مستقبلية لهذا القطاع الحيوي والتنموي لجذب المستثمرين العرب والأجانب للمشاركة مع القطاع الخاص لتطوير هذه السكك الحديدية.
واشار الى انه سيتم اعادة افتتاح متحف للسكة الحديد امام الزوار من دول العالم ليصبح مزارا ثقافيا واثريا عالى القيمة منوها بمحتوياته من قاطرات وعربات سكك حديدية تعود الى عام 1851 وتعد قطعا غالية ونادرة تحكى تاريخ السكك الحديدية – (البوابة)