‏ استمرار الاشتباكات بين الفصائل الصومالية المتناحرة

تاريخ النشر: 15 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو لليوم الثالث على ‏التوالي قتالا طاحنا بين ميليشيات الفصائل المتنافسة.‏ ‏ 

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في نبأ التقط هنا اليوم أن 25 ‏ ‏شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 40 اخرون بجراح معظمهم من المدنيين نتيجة ‏ ‏القتال كما شمل القصف المتبادل بين الميليشيات مدرسة دينية ومطعم وسوق.‏ ‏  

وأضافت الإذاعة أن أربعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب خمسة آخرون اليوم ‏أيضا عندما اشتبك رجال ميليشيا أثناء حراستهم قافلة من السلع خرجت من مدينة ‏افغوني شمال العاصمة مع مقاتلين يراقبون معبرا في هذه المدينة .‏ ‏ وتشير الاذاعة الى انه لم يتضح سبب اندلاع هذه المعارك الا انه من المحتمل أن ‏تكون قد نشبت اثر رفض أحد القوافل دفع مبلغ مالي نظير اجتيازها المعبر.‏ ‏  

ونقلت عن موسى يلاهو قائد إحدى الفصائل التي شاركت في اشتباكات الأمس القول ‏ ‏ان وجود القوات الحكومية المؤقتة في أراضي عشيرة ابجال أثار غضبه وأن الخلاف شأن ‏ ‏داخلي وعلى العشيرة أن تسويه بنفسها نافيا قصف أي مناطق أخرى في المدينة.‏ ‏  

ويعد موسى يلاهو أحد الزعماء المعارضين للحكومة المؤقتة في الصومال التي ‏ ‏أعلنت في مؤتمر جيبوتي قبل عام .‏ ‏ وأدت اشتباكات عشائرية يوم الجمعة الماضي إلى قتل شخص على الأقل وجرح أكثر من ‏ ‏40 آخرين قبل أن توقفها قوات الحكومة المؤقتة .‏ ‏  

يذكر ان عددا من الفصائل كانت قد شكلت حكومة انتقالية خلال مؤتمر المصالحة ‏ ‏الوطنية الذي عقد في جيبوتي قبل عام الا أنها لا تحظى بقبول عدد من الجماعات ‏ ‏الصومالية المسلحة وقبل ذلك لم يكن في الصومال حكومة مركزية لمدة تفوق عشر سنوات—(البوابة)