‏ الحريري يجتمع الى نائب الرئيس السوري‏

تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اجتمع رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري بنائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام ويبحثا الوضع في المنطقة على الصعيدين العربي ‏ ‏والدولي وعلاقات التعاون بين سوريا ولبنان. 

نقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصادر لبنانية مقربة من الحريري ان الجانبين بحثا اخر مستجدات الاوضاع ‏ ‏في المنطقة في ضوء الهجمات التي تعرضت لها مراكز امريكية في مدينتي ‏ ‏نيويورك وواشنطن والاحتمالات المستقبلية. ‏ ‏ وكان الحريري قد اجرى مباحثات في وقت سابق اليوم مع نظيره السوري محمد ميرو. ‏ ‏ وقالت مصادر لبنانية ان مباحثات الحريري وميرو تاتي استكمالا لاجتماع اللجنة ‏ ‏العليا السورية - اللبنانية المشتركة التي عقدت هنا الاسبوع الماضي برئاسة رئيسي ‏ ‏الوزراء.‏ ‏ وأضافت المصادر ان مباحثات اليوم تناولت الصيغ التي وضعتها لجان فنية شكلها ‏ ‏الجانبان خلال اجتماعات اللجنة العليا يوم الثلاثاء الماضي وخاصة ما يتعلق منها ‏ ‏بوضع سقف للتبادل التجاري بين البلدين وازالة كافة المعوقات أو الرسوم التي تعترض ‏ ‏هذا الموضوع واتفق ان تتم مراجعة هذا السقف بعد سنة من الان. ‏ ‏ واتفق الجانبان كذلك على ان ترفع سوريا مقدار الطاقة الكهربائية التي توفر ‏ ‏لمناطق الشمال في لبنان من 20 الى 120 ميغاوات وكذلك على جدولة حوالي 100 مليون ‏ ‏دولار من المستحقات المتاخرة لسوريا من فاتورة الكهرباء بحيث يقوم الجانب ‏ ‏اللبناني بسداد هذا المبلغ وفق اقساط شهرية واستكمال مشاريع الربط الكهربائي ‏ ‏السداسي بين كل من سوريا ولبنان والاردن وتركيا والسعودية ومصر. ‏ ‏ وفي مجال المياه بحث الجانبان اخر الدراسات المتعلقة بانشاء سد على النهر ‏ ‏الكبير في لبنان شمال البلاد.—(البوابة)