11 شهيدا وعشرات الجرحى في مواجهات "يوم الغضب"

تاريخ النشر: 06 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استشهد اليوم الجمعة 11 شابا فلسطينيا بينهم طفل في الحادية عشرة من عمره خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية، ليبلغ عدد الشهداء منذ بدء انتفاضة الأقصى 83 شهيدا وآلاف الجرحى، إضافة إلى 3 قتلى إسرائيليين. 

فقد لحق شاب فلسطيني لم تعرف هويته بعد بقافلة الشهداء جراء إصابته بعيار ناري في رأسه أطلقه عليه جندي إسرائيلي من قاعدة نتساريم العسكرية قرب مدينة غزة، بينما اعتبر رشاد حسين النجار (22 عاما) متوفيا سريريا اثر إصابة في الرأس أيضا. 

ونسبت وكالة"فرانس إلى مصدر طبي مسؤول في مستشفى الشفاء في غزة أن "شابا يبلغ من العمر 18 عاما لم تعرف هويته أصيب بعيار ناري في الرأس عصر اليوم قرب مفرق الشهداء (نيتساريم)" توفي في المستشفى متأثرا بجراحه". 

واضاف المصدر "ان مجموع الحالات التي وصلت إلى المستشفى اليوم مصابة بعيارات نارية من مفرق الشهداء من قبل الجيش الإسرائيلي بلغ 30 إصابة منها 3 إصابات خطيرة جدا". 

كما أعلن مستشفى الشفاء عن وفاة الشاب رشاد حسين النجار (22 عاما) سريريا اثر إصابته اليوم بعيار ناري في الرأس. 

أما بقية الشهداء الذين سقطوا اليوم فهم: 

واجد موسى أبو عواد (21 عاما) من بني سهيلة استشهد جراء إصابته بعيار ناري في صدره عصر اليوم قرب قاعدة نتساريم في غزة. 

عيسى صالح الرياطي (18 عاما) من رفح وكان استشهد اليوم متأثرا بجروح أصيب بها يوم الاثنين الماضي. 

مروان عبد الرازق شملخ (25 عاما) استشهد عندما أصيب بعيار ناري في الصدر قرب قاعدة نتساريم العسكرية في قطاع غزة. 

الطفل احمد جودة (11 عاما) استشهد خلال مواجهات وقعت عند باب الأسباط في القدس فور انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى. 

أياد عبد الحليم اشتية (24 عاما) من قرية سالم شرق نابلس استشهد جراء إصابته بعيار ناري في الصدر. 

محمد خالد تمام (18 عاما) من طولكرم استشهد بعيار ناري في خاصرته خلال المواجهات التي دارت غربي نابلس. 

لؤي عبد الله المقيد (20 عاما) من غزة والذي أصابته رصاصة في رأسه الذي تهشم كليا. 

ضياء عبد الرحمن عيسى (19 عاما) من قرية سالم إلى الشرق من نابلس والذي أصابه عيار ناري في الصدر أدى إلى استشهاده. 

ونسبت وكالة "فرانس برس" إلى الطبيب توفيق ناصر مدير مستشفى "اغستا فكتوريا المطلع" ان المتشفى استقبل 17 جريحا إصابة أحدهم في الصدر وان حالته حرجة. 

وكانت قناة "الجزيرة" الفضائية قد أفادت أن مواجهات دامية اندلعت عند منطقتي باب الواد وباب الساهرة في القدس. 

وفي رفح، قام شبان فلسطينيون بإضرام النار في مركز للشرطة الإسرائيلية ورفعوا العلم الفلسطيني عليه، كما تجري حاليا في مناطق مختلفة في الضفة الغربية والقطاع. 

كما جريت مواجهات عنيفة في طولكرم حيث أدت إلى جرح عشرات الفلسطينيين، وقام الجيش الإسرائيلي بإشعال النار في كروم العنب وأحراش الزيتون واللوزيات في منطقة عنبتة. 

وأضافت القناة أن قرابة 50 ألف متظاهر يتجهون نحو مستعمرة "آلون موريه" القريبة من مدينة نابلس. 

وكان عشرات آلاف المصلين خرجوا في مسيرات فور انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ومساجد المدن الفلسطينية الأخرى.--(البوابة)—(مصادر متعددة)