12 دولة عربية توافق على عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية‏

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم ‏أنها تلقت موافقة من 12 دولة عربية حتى الآن على المشاركة في اجتماع طارئ لوزراء ‏الخارجية العرب سيعقد هنا الأربعاء المقبل بناءعلى طلب قدمته السلطة الفلسطينية.‏ كما اعلنت الجامعة عن البدء في تنفيذ خطتها الاعلامية حسب مقرارات وزراء الاعلام العرب. ‏  

وذكرت الامانة العامة في بيان لها أن الدول التي حصلت على موافقتها حتى الآن ‏هي كل من الكويت ومصر والأردن وسوريا ولبنان وتونس والجزائر والعراق وعمان وليبيا ‏والبحرين بالإضافة إلى فلسطين.‏ ‏ وقالت مصادر في الجامعة لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن النصاب القانوني ‏لعقد الاجتماع الطارئ كان قد اكتمل مبكرا بعد موافقة دولتين فقط على الطلب الفلسطيني وهما مصر والأردن.‏ ‏  

وسيناقش الاجتماع العدوان الصهيوني الأخير على القدس وبيت الشرق وعدد من المؤسسات الفلسطينية وكذلك العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني ومقدساته ‏الاسلامية والمسيحية.‏ ‏ 

كما يناقش الوزراء تقريرا تعده الجامعة العربية حول الإجراءات الواجب اتخاذها ‏لمواجهة العدوان الصهيوني المتواصل في فلسطين المحتلة.‏ ‏  

ويتضمن التقرير الخطوات التي سيتم التحرك في محاورها سواء على صعيد مجلس الأمن ‏ ‏أو الجمعية العامة تحت بند (الاتحاد من أجل السلام) لمواجهة هذا العدوان كما ‏يناقش الوزراء تقريرا فلسطينيا حول الآثار السلبية على مجمل الأوضاع الفلسطينية ‏من جراء ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي.‏ ‏ وسيستعرض الوزراء أيضا تقريرا حول خطط التحرك الإعلامي العربي لدعم الانتفاضة ‏ ‏الفلسطينية عربيا ودوليا. 

ون ناحية أخرى، أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أنها بدأت ‏بالتنسيق مع الدول العربية في تنفيذ خطة تحرك اعلامى لدعم الانتفاضة الفلسطينية ‏ ‏وكشف زيف المزاعم الإسرائيلية لاسيما لدى الرأي العام الأوروبي والأميركي.‏ ‏  

وقالت مصادر دبلوماسية عربية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذا التحرك ‏تمثل ببدء رئاسة مجلس وزراء الاعلام العرب ممثلة بوزير الإعلام اللبناني غازي ‏العريضي اتصالاته لتشكيل لجنة وزارية تساعية تم الاتفاق عليها في الاجتماع المغلق ‏ ‏لوزراء الإعلام العرب الأربعاء الماضي.‏ ‏ 

وقالت المصادر أنه نظرا لصعوبة تحرك اللجنة التساعية مرة واحدة على المستوى العربي والعمل فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة خماسية برئاسة العريضي وتضم وزراء إعلام كل من فلسطين ومصر والسعودية والإمارات ومفوض الإعلام بالجامعة العربية ‏حنان عشراوي للتحرك على المستوى العربي لجمع الأموال اللازمة "لصندوق ‏دعم الانتفاضة إعلاميا" الذي تم الاتفاق عليه ولم يتم تحديد مبالغ معينة للصندوق ‏ ‏بل ترك ذلك لمساهمات الدول الأعضاء .‏ ‏  

وأوضحت هذه المصادر أن وزير الإعلام اللبناني غازي العريضى وجه الدعوة لعشراوي لعقد اجتماع عمل في بيروت لبحث خطة التحرك الإعلامي لهذه اللجنة والتي من ‏المفترض أن تبدأ خلال أيام .‏ ‏ وذكرت المصادر أنه سيتم تكليف عشراوي بالقيام بجولات في عدد من العواصم ‏الأوروبية والولايات المتحدة لشرح وجهة النظر العربية ولقاء المسؤولين عن مراكز ‏البحوث وأجهزة الإعلام لكشف حقيقة الموقف العربي وكشف زيف المزاعم الإسرائيلية ‏تجاه حقوق الشعب الفلسطيني .‏ ‏  

وأكدت المصادر أن هناك لجنة فنية عربية سيتم تشكيلها من عدد من الدول العربية ‏ ‏تكون بمثابة آلية لمتابعة وتنفيذ قرارات وزراء الإعلام العرب وستعقد اجتماعاتها ‏فى الجامعة العربية لهذا الغرض .‏ ‏ وكانت الجامعة العربية قد طلبت من وسائل الإعلام العربية نشر إعلانات تحث على ‏التبرع لصالح الانتفاضة في حساب مصرفي فتحته الأمانة العامة بالقاهرة لهذا الغرض—(البوابة) ‏