12 عاما على تسلمه السلطة.. البشير يتعهد بتحقيق السلام وانهاء الحرب الاهلية

تاريخ النشر: 30 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بتحقيق السلام ووضع حد للحرب الأهلية في البلاد. وجاءت تصريحات البشير متزامنة مع إعلان المعارضة السودانية مساندتها لمبادرة السلام المصرية الليبية، في الوقت الذي اكد وزير الخارجية مصطفى اسماعيل ان الحكومة تدرس المبادرة لاعطاء قرار نهائي حولها. 

وقال البشير في خطاب متلفز في الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية عشرة لتسلمه السلطة إن البحث عن السلام في السودان "سيكون إحدى كبرى معاركنا خلال هذه السنة الجديدة" في السلطة. وأضاف "سنتوصل إلى إحلال السلام مهما كانت الصعوبات". 

ويذكر أن الاحتفال الذي أقيم الجمعة حضره الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وممثلون لمصر وليبيا وإثيوبيا وأريتريا وجنوب أفريقيا والسنغال. 

وأعرب البشير عن رغبته في تحسين العلاقات مع كل الدول، وقال "إننا على استعداد لإقامة علاقات مثمرة مع كل دول العالم على قاعدة المصالح المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد". 

وكانت المعارضة السودانية قد أعلنت في اليوم نفسه مساندتها للمبادرة المصرية الليبية. 

وأعلن متحدث باسم التجمع الوطني الديمقراطي أن المعارضة السودانية وافقت بالإجماع على صيغة معدلة للمبادرة المصرية الليبية لإرساء السلام في السودان تنص على تشكيل حكومة انتقالية—(البوابة)—(مصادر متعددة)