1200مقاتل باكستاني يعبرون الى افغانستان..اصابة 9 في انفجار قذيفة في كابول ومسلحو طالبان يدخلون مخيما للاجئين

تاريخ النشر: 04 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عبر 1200مقاتل من القبائل الباكستانية الى افغانستان اليوم الاحد، فيما اصيب تسعة اشخاص في انفجار قذيفة اصابت شاحنة لحركة طالبان في كابول، وفي حين اعترفت قوات المعارضة ان الحركة استعادت قسما من اقليم كان الحالف سيطر عليه امس السبت، فقد تحدثت انباء مسلحين تابعين لقوات طالبان دخلوا مخيما أقامته ايران للاجئين داخل الاراضي الافغانية. 

واعلن رئيس حزب ديني ان مجموعة اضافية من 1200مقاتل من القبائل الباكستانية دخلت الاحد الى افغانستان ما يرفع الى 4400 عدد المتطوعين الباكستانيين الذين دخلوا الاراضي الافغانية للقتال الى جانب طالبان.  

وقال محمد اسماعيل المسؤول المحلي في "حركة نفاذ الشريعة المحمدية" ان هذه المجموعة عبرت الحدود في باجاور (شمال غرب باكستان على الحدود مع افغانستان). 

واضاف ان المقاتلين يحملون رشاشات و"اسلحة اخرى". 

ومضى يقول انهم سينقلون الى جلال اباد (شرق افغانستان) للانضمام الى المتطوعين الاخرين الذين عبروا الحدود في الايام الاخيرة وان قوات طالبان ستحدد المهام التي سيكلفون بها. 

وكانت مصادر عدة اشارت الى وجود نحو عشرة الاف محارب قبلي باكستاني على الحدود مع افغانستان وانهم بانتظار السماح لهم بالدخول من قبل طالبان وذلك للقتال الى جانبها ضد الولايات المتحدة. 

‏اصابة تسعة في انفجار قذيفة  

اصيب تسعة اشخاص بجروح صباح الاحد بعد ان اصابت قذيفة اميركية شاحنة في كابول يرجح انها تابعة لطالبان لان مقاتلي هذه الحركة هم الوحيدون الذين يتجولون ليلا على طرقات افغانستان. 

وقال عبد الوكيل العمري، نائب مدير وكالة انباء طالبان الرسمية ان تسعة اشخاص جرحوا عندما اصابت قذيفة شاحنة بعد منتصف الليل. 

ونظرا لفرض نظام حظر تجول مشدد في كابول بين الساعة 30،21 و30،03 فان العربات الوحيدة التي تتنقل ليلا هي تلك التابعة لطالبان او لشرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. 

وقال العمري ان طائرة او مروحية اميركية كانت تحلق في اجواء المدينة هي التي اطلقت القذيفة مضيفا ان الجرحى ليسوا في حال الخطر. 

وافاد بعض سكان المدينة الاحد انهم سمعوا بعض الانفجارات خلال الليل الفائت. 

واعلن العمري ان مدينة مزار الشريف (شمال) تعرضت للقصف ليلا ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل حول سقوط ضحايا محتملين. 

لاجئون مسلحون يدخلون مخيما فى أفغانستان ‏  

على صعيد اخر، قالت صحيفة (ايران ) اليوم ان عددا من المسلحين ‏ ‏التابعين لقوات طالبان دخلوا مخيما أقامته ايران للاجئين الافغان داخل الأراضي ‏ ‏الافغانية.‏ ‏  

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع "ان 300 لاجئ مسلح تابعين لحركة طالبان دخلوا مخيم ‏ ‏(ماككي) أخيرا استعدادا للدفاع عن المناطق التي تسيطر عليها الحركة في حال دعت ‏ ‏الحاجة الى ذلك ".‏ ‏  

يذكر ان مخيم (ماككي) للاجئين الافغان المقام على بعد خمسة كيلومترات من ‏ ‏الحدود الايرانية استقبل 5238 لاجئ منذ بدء الأزمة الأفغانية 

المعارضة: طالبان تستعيد قسما من اقليم اك كوبروك 

الى ذلك، اكد متحدث باسم المعارضة الافغانية الشمالية المسلحة ان معارك عنيفة تواصلت الاحد للسيطرة على اقليم اك كوبروك (شمال افغانستان) الذي عادت وسيطرت طالبان على قسم منه. 

وقال قره قدرة الله المتحدث باسم تحالف الشمال لوكالة فرانس برس ان حركة طالبان استعادت الجزء الشرقي من الاقليم اثر معركة دامت اكثر من 12 ساعة. 

واضاف قدرة الله "حصلت معركة عنيفة تمكنت حركة طالبان في نهايتها من السيطرة على القسم الشرقي من اك كوبروك الا اننا نستعد لشن هجوم مضاد". 

ويقع اقليم اك كوبروك على بعد سبعين كلم جنوب مدينة مزار الشريف الاستراتيجية وهو يشهد معارك ضارية منذ السبت. 

واعلن كل من تحالف الشمال وطالبان السيطرة على الاقليم السبت. 

وتسعى قوات المعارضة الى استعادة اك كوبروك للتقدم نحو مزار الشريف عاصمة شمال افغانستان. 

وكانت حركة طالبان سيطرت على مزار الشريف في آب/اغسطس 1998. وسيؤدي سقوطها بايدي المعارضة الشمالية الى فتح الطريق امام وصول امدادات من اوزبكستان وربما وصول تعزيزات من القوات الاميركية 

مائة قذيفة على الجبهة الشمالية 

من جهة ثانية افاد مراسل وكالة فرانس برس ان الطائرات الاميركية قصفت صباح الاحد باكثر من مئة قذيفة مواقع لحركة طالبان على الجبهة الشمالية الشرقية لافغانستان على مقربة من الحدود مع طاجيكستان. 

واضاف المصدر نفسه ان الطائرات الاميركية قصفت مرارا مواقع لطالبان على خط بطول حوالى خمسين كلم. 

وتعتبر هذه الضربات الجوية الاقسى التي تستهدف مواقع لطالبان مواجهة لقوات تحالف الشمال المعارض. 

ويتجاوز عدد القذائف التي القيت على مواقع طالبان الاحد، تلك التي القيت خلال اربع غارات سابقة بدات الاحد الماضي. 

صحيفة عراقية: الحرب "مستنقع لاميركا" 

الى هنا، رأت صحيفة "الثورة" العراقية الاحد ان الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على افغانستان تشكل "مستنقعا لها وللمتورطين معها" في هذه الضربات وعلى رأسهم بريطانيا. 

وكتبت الصحيفة ان "فشلا سياسيا وفشلا اعلاميا يرافقان فشلا عسكريا مستمرا يحاول كل من (الرئيس الاميركي جورج) بوش و(وزير الدفاع دونالد) رامسفلد الدفاع عنه وتصوير قصف المدن والقرى الافغانية وقتل وتشريد سكانها على انه نجاح". 

واشارت الصحيفة الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في بغداد الى "مليارات من الدولارات تنفق على الحرب ومتطلباتها وكساد اقتصادي متفاقم وعزوف عن الاستهلاك وارتفاع متزايد في نسب البطالة وافلاس للعديد من الشركات في عدد من القطاعات". 

كما اشارت الى "حالة طوارئ شاملة وحرب ضد الاشباح في الداخل". 

ورأت ان هناك "تحالفا هشا يوشك ان يتفكك رغم الضغوط والابتزازات والرشوات المدفوعة والمؤجلة وحلفاء يشعرون بالتورط ويتخوفون من نتائجه على انفسهم"، الى جانب "كراهية متصاعدة في الشارع العربي والاسلامي للمصالح الاميركية".—(البوابة)—(مصادر متعددة)