16 مليار درهم لتنفيذ مشاريع تنمية في المغرب

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ترأس عاهل المغرب الملك محمد السادس مساء أول أمس الثلاثاء في القصر الملكي بأغادير (جنوب المغرب) مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية بمختلف جهات المغرب، ممولة من طرف صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" السعودية عن حسن أوريد الناطق باسم القصر الملكي المغربي قوله في بيان، انه تم وضع اتفاقية لكل برنامج على حدة وذلك حرصا على أن تكون المشاريع الممولة من قبل صندوق الحسن الثاني مؤطرة بشكل جيد سواء على المستوى التقني أو المالي في كل من مرحلتي التحضير والتنفيذ. وقد اختيرت المشاريع التي تم التأكد من استجابتها للمعايير المحددة للاستفادة من تمويل الصندوق وعلى الخصوص من حيث جدواها ومردوديتها الاقتصادية والاجتماعية. 

وأضافت الصحيفة قولها بأنه تم حتى الآن التوقيع على 39 اتفاقية تهم السكن الاجتماعي وإحداث مناطق صناعية وسياحية وتشجيع مشاريع في قطاعات النسيج وتكنولوجيات الاتصال وبرنامج الطرق السيارة والصيد البحري وامداد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب ومشاريع ثقافية وبيئية ودعم الجمعيات المتخصصة في السلفات الصغرى. ويصل حجم الاستثمارات التي تم اعتمادها حتى الآن في إطار صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى حوالي 16 مليار درهم – (البوابة)