قالت صحيفة سعودية في تقرير أعدته الصحيفة بأن السعودية خصصت 1.6 مليار ريال لإجراء دراسة على خمسة آلاف سعودي مدمن على المخدرات، للكشف عن أسباب تعاطي المخدرات.
وقالت صحيفة "الاقتصادية" إن الدراسة تمثل عينة شرائح مختلفة من المجتمع بينهم متعاطون ومدمنون سابقون وكذلك عناصر من أسر المدمنين وطلاب المدارس والمستشفيات الحكومية ومستشفيات علاج المدمنين والقطاعات العسكرية.
ونسبت إلى عبدالرازق الحمد عضو اللجنة العلمية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات قوله إن فكرة المشروع "تنطلق من كون أسباب تعاطي المخدرات تختلف من مجتمع لآخر حسب خصوصيته حتى وإن تشابهت هذه الأسباب".
وأشار الحمد إلى أن هذه المعطيات دعت إلى ضرورة التعرف على العوامل والأسباب المؤدية إلى تعاطي المخدرات في السعودية وفي ضوئها سيتم توجيه برامج التوعية والبرامج الوقائية والعلاجية وتأهيل المتعاطين للانخراط كعناصر فاعلة في المجتمع بعد علاجهم – (البوابة)