22 شهيد و700 جريح في انتفاضة الأقصى

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

‏‏ ‏ أعلن رياض الزعنون وزير الصحة الفلسطيني عن استشهاد 22 مواطنا فلسطينيا وإصابة اكثر من 700 فلسطيني بجروح جراء ‏ ‏التصعيد الإسرائيلي الأخير والمواجهات الدموية التي جرت بين المواطنين وجنود الاحتلال خلال اليومين الماضيين. ‏ ‏  

واتهم الزعنون، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في غزة الليلة الماضية وبثت وقائعه الإذاعة الفلسطينية اليوم جنود الاحتلال الإسرائيلي استخدام ‏ ‏الرصاص الحي والرصاص المتفجر المحرم دوليا خلال المواجهات، مشيرا إلى أن اكثر من ‏ ‏55 في المائة من الإصابات كانت بالرصاص الحي بمختلف أنواعه.‏ ‏ 

وقال الزعنون في حديث للإذاعة الفلسطينية اليوم أن هناك سبعة حالات من الجرحى ‏ في حالة حرجة للغاية واضاف إن معظم الإصابات كان في الصدر والرأس. ‏ ‏  

وأكد أن قناصة جنود الاحتلال استهدفوا عيون المواطنين حيث انفجرت عيون ستة أطفال. ‏ ‏ 

وقالت الإذاعة نقلا عن مراسيلها في المدن الفلسطينية في الضفة وغزة أن وضعا ‏ ‏خطيرا يسود الأراضي الفلسطينية وان إسرائيل تواصل حشودها العسكرية عند مداخل ‏ ‏المدن وعلى الطرق الرئيسية ومحيط المسجد الأقصى. ‏  

من ناحيته، أجرى رئيس السلطة الفلسطينية اتصالا هاتفيا الليلة ‏ ‏الماضية مع الإدارة الأميركية وقادة الدول الأوروبية. ‏ ‏  

وقالت الإذاعة الفلسطينية الملتقطة هنا اليوم نقلا عن كبير المفاوضين ‏ ‏الفلسطينيين صائب عريقات أن عرفات اطلع قادة دول العالم خلال الاتصال على الجرائم ‏ ‏التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني حيث أجرى اتصالا مع ‏ الإدارة الأميركية بهدف وقف الاعتداءات الإسرائيلية وسحب قوات الاحتلال المتواجدة ‏ ‏عند مداخل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية. ‏ ‏ 

وقال عريقات أن هناك حربا شرسة تقوم بها القوات الإسرائيلية على الشعب ‏ ‏الفلسطيني. ‏ ‏  

هذا وقدمت السلطة الوطنية الفلسطينية مذكرة توضيحية إلى مجلس الأمن الدولي عن التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته على المصلين واستشهاد العديد ‏ ‏منهم وإصابة المئات بجروح مختلفة—(البوابة)