288 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي الفلسطيني

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قدر الاتحاد العام للفلاحين الفلسطينيين إجمالي خسائر القطاع الزراعي الفلسطيني منذ اندلاع الانتفاضة الثانية وحتى شهر تموز/يوليو الماضي بـ (288 ) مليون دولار. 

وقال رئيس الاتحاد جبر قديح في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية "بترا" امس إن هذا الرقم يشمل الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بهذا القطاع الذي يعتبر الأكثر تأثرا بالإجراءات الإسرائيلية منذ نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.  

واضاف أن 3716 مزارعا فلسطينيا تضرروا من عمليات تجريف الأراضي وهدم الآبار وقتل المواشي فضلا عن اقتلاع 180 ألف شجرة زيتون واشجار نخيل ولوزيات وبرتقال وهدم 429 بركة ماء مستخدمة لري المزروعات. 

وذكر قديح ان إسرائيل دمرت 43 مزرعة دواجن و12 حظيرة حيوان أدت لموت حوالي 71 ألف طير و764 راس غنم و46 بقرة و2050 خلية نحل وقامت بتجريف 5182 شبكة ري و4314 دونما من البيوت البلاستيكية و32107 دونمات مزروعة بالخضار.  

واشار إلى أن الاتحاد الذي يضم 25 ألف عضو في الضفة الغربية وقطاع غزة (تشمل المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية وتلك التي لا تزال تحت الاحتلال) شكل لجان طوارئ منذ بدء الانتفاضة لاعادة بناء ما دمرته إسرائيل .  

ويعتمد الاقتصاد الفلسطيني بشكل أساسي على الزراعة وتصدير المنتوجات الزراعية. 

ويزور قديح عمان منذ حوالي الشهرين لحشد الدعم للمزارعين الفلسطينيين من المزارعين العرب. 

وكان الاتحاد العام للمزارعين العرب المكون من 16 اتحادا وطنيا قرر في اجتماعه المنعقد في الخرطوم في ايار/مايو الماضي مساعدة الفلسطينيين بالتعويض الجزئي عن الاضرار التي لحقت بهم بما يضمن استمرار أعمالهم. 

وكشف رئيس الاتحاد ان العراق قرر الشهر الماضي تقديم 2500 طن من الاسمدة و50 طنا من الكبريت بقيمة 160 الف يورو للمزارعين الفلسطينيين تصل اليهم عبر الاردن—(البوابة)