30 مليار دولار زيادة متوقعة في عائدات دول الشرق الأوسط من النفط

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط ستزيد عائداتها من البترول هذا العام بمقدار 30 مليار دولار بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. 

وأكد التقرير إن متوسط أسعار البترول العالمية سيبلغ نحو 50,24 دولارا للبرميل بنهاية عام 2000م بارتفاع يقرب من 35% بعد أن كان 25,18 دولارا للبرميل في العام الماضي. 

وقالت جريدة "الجزيرة" السعودية اليوم السبت بأن الصندوق نشر تحليله لسوق البترول العالمية بعد مرور اقل من اسبوعين على اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول على زيادة الإنتاج بنسبة 7% لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار. 

وقالت الصحيفة بان أسعار الخام تراجعت نحو عشرة دولارات عن أعلى مستوياتها في 9 أعوام وهو 37,34 دولارا الذي سجله في أوائل مارس. 

ويفيد التوقع الجديد للصندوق أن إيرادات مبيعات مصدري البترول في العالم ستزيد نحو 60 مليار دولار هذا العام. 

وقال التقرير انه طبقا لتوقعات على أساس إقليمي فان مصدري البترول سيشهدون زيادة عائدات التصدير بما يصل إلى نحو 30 مليار – (البوابة)