500 مهاجر من المغرب إلى اسبانيا في ليلة واحدة

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعترضت الشرطة 476 افريقياً حاولوا دخول إسبانيا بطريقة غير شرعية ليل الجمعة - السبت بعدما وصلوا بقوارب مطاط مكتظّة بالركاب. وهذا أعلي رقم للمهاجرين غير الشرعيين الذين يُعتقلون في يوم واحد في اسبانيا هذه السنة. وأوردت وكالة فرانس برس رقماً أعلي هو 500 شخص. 

وقال ناطق باسم الشرطة انها اعترضت 416 شخصاً كانوا في قوارب مطاط ( زودياك يُطلق عليها أيضاً اسم قوارب الموت ) أمام سواحل مدينة طريفة. واعتُقل 32 شخصاً آخرين كانوا نزلوا بالفعل علي شواطئ المدينة. 

واوقفت الشرطة 28 افريقياً قبالة شواطئ فويرتيفنتورا في جزر الكناري، في حين انتُشلت جثة مهاجر افريقي آخر غرق خلال محاولته الهجرة علي ما يبدو. 

وقالت الشرطة في طريفة ان غالبية المهاجرين اعتُقلوا في ثمانية قوارب، بعضها كان يحمل أكثر من 60 شخصاً. ومعظم الموقوفين رجال وغالبيتهم من المغرب. في حين ان نحو مئة آخرين كانوا من بلدان ما وراء الصحراء الافريقية. 

وقالت السلطات ان سبعة الآف افريقي اعتُقلوا خلال محاولتهم الهجرة بحراً الي اسبانيا منذ كانون الاول (يناير) الماضي. 

ويُحاول الآف الافارقة كل عام عبور مضيق جبل طارق الذي يبلغ عرضه 14 كلم (8.7 أميال)، سعياً وراء فرص عمل في اسبانيا واوروبا. في حين يحاول آخرون العبور بحراً الي جزر الكناري غرب المغرب. ويُعاد كثيرون من المعتقلين الي بلدانهم الأصلية، لكن الآفاً غيرهم ينجحون في تفادي رقابة السلطات والعبور الي أوروبا. كذلك يموت عديدون خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق—(البوابة)