حققت الصادرات الأردنية للأسواق العراقية خلال الستة اشهر الأولى من العام الحالي زيادة ملحوظة وصلت إلى (70%) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وذلك نتيجة للجهود الثنائية التي يبذلها الجانبان الأردني والعراقي لتطوير العلاقات الاقتصادية التي شهدت تراجعاً كبيراً خلال السنوات التي أعقبت حرب الخليج الثانية وألحقت أضرارا مالية بالشركات والمصانع الأردنية التي كانت تعتمد على السوق العراقي لتسويق منتوجاتها بالدرجة الأولى حسبما أفادت صحيفة "الدستور" الاردنية اليوم الاربعاء.
من جانبه يعول القطاع الصناعي والذي يرتبط بالسوق العراقي ارتباطاً كبيراً عززته تجارب السنوات الطويلة واكسبته السمعة الطيبة كثيراً على أن تتواصل وتتنامى فرصه بالمزيد من الصادرات وفق آليات التعاون المختلفة من خلال بروتوكول التعاون التجاري ومذكرة التفاهم (النفط مقابل الغذاء).
وتمهيداً لزيارة وفد الصناعيين لبغداد نهاية الاسبوع المقبل فقد التقى رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة صناعة عمان أمس الاول الدكتور صباح ياسين السفير العراقي في عمان حيث تركز البحث في العلاقات الاقتصادية ومجالات التعاون المشتركة وسبل تعزيزها وتم استعراض الصعوبات والمشاكل التي تواجه المصدرين الاردنيين في تصدير منتجاتهم للعراق والسبل الكفيلة بتذليلها. وسيعقد الوفد الصناعي سلسلة مباحثات مع الفعاليات الاقتصادية العراقية الرسمية والخاصة—(البوابة)