لقي ثمانية اشخاص مصرعهم واصيب 90 اخرون في مواجهات اندلعت بين المسلمين والهندوس في سولابور (غرب الهند) على خلفية تصريحات القس الاميركي اليميني المتشدد جيري فالويل التي وصف فيها النبي محمدا بانه "ارهابي".
وبدأت اعمال العنف الجمعة حين احتشدت مجموعات من الشبان في هذه المدينة الهندية الواقعة شرق بومباي تلبية لدعوة الى الاضراب وجهها العديد من الجمعيات المسلمة، للاحتجاج على تصريحات القس الاميركي التي ادلى بها الاحد الماضي لشبكة "سي بي اس" الاميركية.
وتصادم المتظاهرون مع مجموعات من الهندوس في سولابور قبل ان تفتح الشرطة النار لكن الحوادث تواصلت ليلا في المدينة حيث فرض حظر التجول في العديد من الاحياء كما اعلن ناطق باسم الشرطة اليوم السبت.
واوضح ان خمسة اشخاص قتلوا في اعمال عنف وقعت الجمعة وثلاثة اخرون ليلا، وبين الضحايا اربعة اشخاص قتلوا برصاص الشرطة التي استخدمت ايضا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
وسجلت تظاهرات ايضا في مناطق اخرى في الهند وخصوصا في كشمير (شمال-غرب) منذ المقابلة المتلفزة للقس الاميركي التي اثارت جدلا شديدا حول التعايش الديني وهو موضوع حساس جدا في هذه المنطقة.
وقال القس الاميركي في المقابلة "اعتقد ان محمد كان ارهابيا. قرأت من الكتاب المسلمين وغير المسلمين ما يكفي لمعرفة انه كان رجلا عنيفا، رجلا يدعو الى الحرب".
واثارت هذه التصريحات غضبا شديدا في العالم الاسلامي، ووصفها وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بانها مهينة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)