90 شهيدا و 2151 جريحاً من التلاميذ وتدمير مؤسسات التعليم في فلسطين

تاريخ النشر: 08 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان – خالد ابو الخير 

قال تقرير صادر عن مركز الإعلام الفلسطيني في رام الله ان عدد تلاميذ المدارس الذين استشهدوا برصاص قوات الاحتلال من بداية الانتفاضة وحتى الثامن من تموز الماضي بلغ 90 شهيداً فيما أصيب 2151 تلميذاً بجراح ما بين طفيفة ومتوسطة وخطيرة تسببت بحدوث إعاقات للعديد منهم .  

واستعرض التقرير الأضرار التي لحقت بالمسيرة التعليمية خلال انتفاضة الأقصى جراء الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية التي طالت مختلف جوانب العملية التعليمية في مختلف محافظات فلسطين وذلك على النحو التالي :  

تأثير الحصار  

بدأ التقرير باستعراض تأثير الحصار الذي فرضته قوات الاحتلال منذ ما يزيد عن تسعة شهور من خلال إغلاق مداخل القرى والمدن بالحواجز العسكرية وإقامة السواتر الترابية والصخرية والكتل الأسمنتية والخنادق الأمر الذي أعاق وصول أعضاء الهيئات التدريسية إلى مدارسهم وبنسبة وصلت إلى 60% في افضل الأحوال و 90% في أسوأها . 

ولفت إلى ما ترتب على هذا الحصار من أعباء على المعلمين والمعلمات وعلى التلاميذ بشكل غير محتمل إضافة إلى ضياع حصص تعليمية وعرقلة التواصل بين المديريات والمركز . 

تحويل المدارس إلى ثكنات  

ومن بين الانتهاكات الإسرائيلية تحويل مدارس إلى ثكنات عسكرية في الخليل منذ بدء الانتفاضة ولغاية الآن مثل مدرسة أسامة بن المنقذ وبنات جوهر ، وذكور المعارف عبر وضع معدات عسكرية إسرائيلية فيها ، يستخدما الجيش الاسرائيلي لقنص المواطنين وقصف الأحياء السكنية في الخليل ، وكانت مدرسة بنات سيله الظهر الثانوية تحولت الىثكنه عسكرية لمدة يومين اثناء تقديم امتحانات الثانوية العامة بتاريخ 21/6/2001. 

إغلاق المدارس  

جرى إغلاق 6 مدارس بأوامر عسكرية مثل مدارس الخضر في محافظة بيت لحم لمدة 62 يوماً وهي تضم مدرسة ذكور الخضر الثانوية ومدرسة ذكور الشهيد سعيد العاص ومدرسة بنات الخضر الأساسية ومدرسة بنات الخضر الثانوية . 

وفي محافظة نابلس تم إغلاق مدرستين، هما مدرسة ذكور السماوية واللبن الثانوية لمدة 22 يوماً ومدرسة ذكور حوارة الثانوية لمدة 21 يوماً . 

و دفع ذلك الوزارة ولجان الطوارئ إلى نقل الطلبة إلى أماكن أخرى لمواصلة تعليمهم في مساجد ورياض الأطفال . 

فرض منع التجول  

أدى منع التجول إلى تعطيل الحياة التعليمية بالكامل في 66 مدرسة وهي كما يلي : 

-تعطيل 28 مدرسة في البلدة القديمة بالخليل . 

-تعطيل مدارس حوارة الأربع ذكوراً وإناث . 

-مدارس يتما وبرقة الثلاث لمدة أسبوع . 

-مدارس باقة الشرقية الأربع في محافظة طولكرم لمدة تزيد عن 14 يوماً . 

-مدارس سلواد في محافظة رام الله والبيرة لمدة أسبوع . 

-مدارس قرية صبع في محافظة جنين . 

-مدارس قرية سالم الثلاث في محافظة نابلس . 

-مدارس قرية سنجل في محافظة رام الله لمدة 8 أيام . 

-مدارس قرية رافات في محافظة رام الله لمدة 12 يوماً . 

-مدارس سيلة الظهر الأربع في محافظة جنين وإعادة فرضه بتاريخ 21/6 أثناء تقديم الامتحانات . 

-مدارس تقوع الثلاث في محافظة بيت لحم لمدة عشرة أيام . 

-مدارس قرية حبله في محافظة قلقيلية الثلاث ولمدة أربعة أيام . 

-مدرستي دير شرف في محافظة نابلس لمدة يوم . 

قصف المدارس  

لم تسلم المدارس الفلسطينية من القصف براً وجواً ليلاً ونهاراً بمختلف أنواع الأسلحة والرصاص وبلغ عدد المدارس التي قصفت لغاية الآن ( 90 ) مدرسة في مختلف المحافظات ، وتعرض العديد من هذه المدارس إلى قصف لعدة مرات ويوجد حوالي 275 مدرسة واقعة على خط التماس مع جنود الاحتلال وتتعرض لانتهاكات ومخاطر باستمرار . 

وهذا القصف شمل المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث (ومدارس المعوقين ) وبعضها أثناء وجود الطلاب وأحياناً أثناء الامتحانات . 

كما هاجم المستوطنون بتاريخ 5/6/2001 قريتي الساوية واللبن الشرقية في محافظة نابلس وأضرموا النار في المزروعات وفي محيط مدرستي بنات اللبن الأساسية وذكور الساوية وأصابوهما بأضرار مادية بعد فرض منع التجول عليهما . 

هدم الجرافات  

تم هدم سور مدرسة الخضر الثانوية للذكور على طول 50 متراً بالجرافات العسكرية . 

واعتقلت سلطات الاحتلال لغاية هذا التقرير 21 معلماً و 76 طالباً منهم 20 طالب توجيهي . 

تفريغ المدارس  

ولتفادي خطر القصف العشوائي ومن اجل حماية الطلبة تم تفريغ 50 مدرسة وهي : 

-خديجة بنت خويلد الأساسية الواقعة قرب مفرق الشهداء بغزة . 

-مدارس الخضر الأربع بسبب الإغلاق العسكري . 

-مدارس البلدة القديمة بالخليل وبها 28 مدرسة . 

-مدرسة عز الدين القسام الثانوية في يعبد . 

-مدرسة دير البلح الأساسية التابعة لوكالة الغوث . 

-مدرسة هشام بن عبد الملك في أريحا . 

-مدرسة الخلفاء الراشدين في الدوحة قرب بيت لحم . 

-وتم إخلاء أربعة مدارس بتاريخ 7/5 ف خان يونس بسبب القصف بالقذائف السماوية والرشاشات . 

-المدرسة الابتدائية المشتركة التابعة لوكالة الغوث بعد سقوط قذائف عليها . 

-مدرسة عبد الاغا الأساسية . 

-مدرسة عطا الثانوية للإناث " أ ، ب " . 

-مدرسة طارق بن زياد المختلطة . 

كما تم إخلاء ثلاث مدارس في محافظة جنين لمدة يوم وتعطيل المدارس فيها بسبب تحليق الطائرات بصورة منخفضة فوقها باستمرار . 

-مدرسة ذكور السيلة الحارثية الثانوية في جنين . 

-مدرسة نجيب الأحمد الثانوية في رمانة . 

-مدرسة زنوبيا الأساسية للإناث . 

اقتحام المدارس  

شملت محلات الاقتحام الإسرائيلية ما يزيد عن 23 مدرسة وهي : 

-مدرسة العروب الزراعية . 

-مدرسة الأمة . 

-مدرسة ذكور حوارة . 

-مدرسة اللبن السماوية عدة مرات . 

-مدارس سيله الظهر الأربعة . 

-مدارس الخضر الثانوية . 

-مدارس عز الدين القسام . 

-العديد من المدارس في البلدة القديمة بالخليل ومنها مدرسة رابعة العدوية . 

-مدرسة تياسير في محافظة جنين . 

-مدرسة رافات الأساسية المختلطة . 

-مدرسة حزما الثانوية –(البوابة)