أغرب الفتاوي التي أثارت الجدل في عام 2015...تعرف عليها!

منشور 15 كانون الثّاني / يناير 2016 - 10:54

يتفاجأ القاريء في كل فترة بظهور فتوى غريبة ومثيرة للجدل، وأصبح الشيوخ والدعاة محل انتقاد بسبب كثرة هذه النوعية من الفتاوي المثيرة للنقاش وأحيانا للاستغراب أيضا.

وكسابقاتها من السنوات لم تكن 2015 بمعزل وجود كمية من هذه الفتاوي التي قد تكون مضحكة في بعض الأحيان وينطبق عليها المثل القائل "شر البلية ما يضحك" :

ونستعرض لكم هنا اغرب فتاوي بشكل عام بما فيها بعض فتاوي الديانات الأخرى غير الإسلامية 2015:

عرض كشريط
عرض كقائمة
في فتوى صدمت الكثير، قال الشيخ السعودي عبدالله السويلم أن جميع أعضاء الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين. وأن صدر الرجل وبطنه وفخذه عورة، مثله مثل المرأة بين النساء.

في فتوى صدمت الكثير، قال الشيخ السعودي عبدالله السويلم أن جميع أعضاء الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين. وأن صدر الرجل وبطنه وفخذه عورة، مثله مثل المرأة بين النساء.

فتوى للداعية السعودي محمد المنجد ، تفيد بتحريم من يعمل محللاً رياضياً، أو فنياً لأن في ذلك مضيعة للعمر في أمور دنيوية لا تنفع في الدين، فيما أجاز العمل كمحلل في المجالات العسكرية، والسياسية، والاقتصادية.

فتوى للداعية السعودي محمد المنجد ، تفيد بتحريم من يعمل محللاً رياضياً، أو فنياً لأن في ذلك مضيعة للعمر في أمور دنيوية لا تنفع في الدين، فيما أجاز العمل كمحلل في المجالات العسكرية، والسياسية، والاقتصادية.

أصدر رجل دين باكستاني فتوى نادرة في بلاده، تسمح لبعض المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل 750 شخصًا.

أصدر رجل دين باكستاني فتوى نادرة في بلاده، تسمح لبعض المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل 750 شخصًا.

القرآن لا يحرم الزنا: أثار قول مفتي مصر السابق، علي جمعة، أثناء ندوة بمعرض الكتاب الدولي، أقيمت لمناقشة كتاب الإجماع للدكتور على عبدالرازق، بأن 'القرآن لا يحرم الزنا' جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.

القرآن لا يحرم الزنا: أثار قول مفتي مصر السابق، علي جمعة، أثناء ندوة بمعرض الكتاب الدولي، أقيمت لمناقشة كتاب الإجماع للدكتور على عبدالرازق، بأن 'القرآن لا يحرم الزنا' جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.

لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة: فتوى أصدرها الداعية الإسلامي مبروك عطية، في إحدى حلقات برنامج 'يحدث في مصر'على قناة  mbc، قال فيها 'إذا خانت المرأة زوجها فهذا ذنب بينها وبين الله ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه'، ما أثار حفيظة العديد من العلماء.

لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة: فتوى أصدرها الداعية الإسلامي مبروك عطية، في إحدى حلقات برنامج 'يحدث في مصر'على قناة mbc، قال فيها 'إذا خانت المرأة زوجها فهذا ذنب بينها وبين الله ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه'، ما أثار حفيظة العديد من العلماء.

فتوى أثارت الجدل والدهشة صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور سالم عبد الجليل تحرم العلاقة بين المرأة والرجل على "فايسبوك" وتعتبرها درجة من درجات الزنا.

فتوى أثارت الجدل والدهشة صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور سالم عبد الجليل تحرم العلاقة بين المرأة والرجل على "فايسبوك" وتعتبرها درجة من درجات الزنا.

أصدر الداعية المصري أسامة القوصي  فتوى إنه "يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم".و في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.

أصدر الداعية المصري أسامة القوصي فتوى إنه "يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم".و في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.

يجوز للزوجة ضرب الزوج إذا لم ينصفها القضاء: فتوى أصدرها الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، بجواز ضرب الزوجة لزوجها إذا لم ينصفها القضاء، وكذلك يحق لها حرمانه من حقوقه الشرعية إذا حرمها من حقوقها الزوجية.

يجوز للزوجة ضرب الزوج إذا لم ينصفها القضاء: فتوى أصدرها الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، بجواز ضرب الزوجة لزوجها إذا لم ينصفها القضاء، وكذلك يحق لها حرمانه من حقوقه الشرعية إذا حرمها من حقوقها الزوجية.

تنظيم "داعش" أصدر فتوى تقضي بقتل الأولاد المصابين بمتلازمة داون وإعاقات أخرى، في قرار يذكّر بطريقة مخيفة بممارسات النازيين.

تنظيم "داعش" أصدر فتوى تقضي بقتل الأولاد المصابين بمتلازمة داون وإعاقات أخرى، في قرار يذكّر بطريقة مخيفة بممارسات النازيين.

محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".

محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".

في فتوى صدمت الكثير، قال الشيخ السعودي عبدالله السويلم أن جميع أعضاء الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين. وأن صدر الرجل وبطنه وفخذه عورة، مثله مثل المرأة بين النساء.
فتوى للداعية السعودي محمد المنجد ، تفيد بتحريم من يعمل محللاً رياضياً، أو فنياً لأن في ذلك مضيعة للعمر في أمور دنيوية لا تنفع في الدين، فيما أجاز العمل كمحلل في المجالات العسكرية، والسياسية، والاقتصادية.
أصدر رجل دين باكستاني فتوى نادرة في بلاده، تسمح لبعض المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل 750 شخصًا.
القرآن لا يحرم الزنا: أثار قول مفتي مصر السابق، علي جمعة، أثناء ندوة بمعرض الكتاب الدولي، أقيمت لمناقشة كتاب الإجماع للدكتور على عبدالرازق، بأن 'القرآن لا يحرم الزنا' جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.
لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة: فتوى أصدرها الداعية الإسلامي مبروك عطية، في إحدى حلقات برنامج 'يحدث في مصر'على قناة  mbc، قال فيها 'إذا خانت المرأة زوجها فهذا ذنب بينها وبين الله ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه'، ما أثار حفيظة العديد من العلماء.
فتوى أثارت الجدل والدهشة صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور سالم عبد الجليل تحرم العلاقة بين المرأة والرجل على "فايسبوك" وتعتبرها درجة من درجات الزنا.
أصدر الداعية المصري أسامة القوصي  فتوى إنه "يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم".و في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.
يجوز للزوجة ضرب الزوج إذا لم ينصفها القضاء: فتوى أصدرها الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، بجواز ضرب الزوجة لزوجها إذا لم ينصفها القضاء، وكذلك يحق لها حرمانه من حقوقه الشرعية إذا حرمها من حقوقها الزوجية.
تنظيم "داعش" أصدر فتوى تقضي بقتل الأولاد المصابين بمتلازمة داون وإعاقات أخرى، في قرار يذكّر بطريقة مخيفة بممارسات النازيين.
محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".
في فتوى صدمت الكثير، قال الشيخ السعودي عبدالله السويلم أن جميع أعضاء الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين. وأن صدر الرجل وبطنه وفخذه عورة، مثله مثل المرأة بين النساء.
في فتوى صدمت الكثير، قال الشيخ السعودي عبدالله السويلم أن جميع أعضاء الرجل عورة ما عدا الوجه والكفين. وأن صدر الرجل وبطنه وفخذه عورة، مثله مثل المرأة بين النساء.
فتوى للداعية السعودي محمد المنجد ، تفيد بتحريم من يعمل محللاً رياضياً، أو فنياً لأن في ذلك مضيعة للعمر في أمور دنيوية لا تنفع في الدين، فيما أجاز العمل كمحلل في المجالات العسكرية، والسياسية، والاقتصادية.
فتوى للداعية السعودي محمد المنجد ، تفيد بتحريم من يعمل محللاً رياضياً، أو فنياً لأن في ذلك مضيعة للعمر في أمور دنيوية لا تنفع في الدين، فيما أجاز العمل كمحلل في المجالات العسكرية، والسياسية، والاقتصادية.
أصدر رجل دين باكستاني فتوى نادرة في بلاده، تسمح لبعض المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل 750 شخصًا.
أصدر رجل دين باكستاني فتوى نادرة في بلاده، تسمح لبعض المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل 750 شخصًا.
القرآن لا يحرم الزنا: أثار قول مفتي مصر السابق، علي جمعة، أثناء ندوة بمعرض الكتاب الدولي، أقيمت لمناقشة كتاب الإجماع للدكتور على عبدالرازق، بأن 'القرآن لا يحرم الزنا' جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.
القرآن لا يحرم الزنا: أثار قول مفتي مصر السابق، علي جمعة، أثناء ندوة بمعرض الكتاب الدولي، أقيمت لمناقشة كتاب الإجماع للدكتور على عبدالرازق، بأن 'القرآن لا يحرم الزنا' جدلًا كبيرًا في الشارع المصري.
لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة: فتوى أصدرها الداعية الإسلامي مبروك عطية، في إحدى حلقات برنامج 'يحدث في مصر'على قناة  mbc، قال فيها 'إذا خانت المرأة زوجها فهذا ذنب بينها وبين الله ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه'، ما أثار حفيظة العديد من العلماء.
لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة: فتوى أصدرها الداعية الإسلامي مبروك عطية، في إحدى حلقات برنامج 'يحدث في مصر'على قناة mbc، قال فيها 'إذا خانت المرأة زوجها فهذا ذنب بينها وبين الله ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه'، ما أثار حفيظة العديد من العلماء.
فتوى أثارت الجدل والدهشة صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور سالم عبد الجليل تحرم العلاقة بين المرأة والرجل على "فايسبوك" وتعتبرها درجة من درجات الزنا.
فتوى أثارت الجدل والدهشة صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور سالم عبد الجليل تحرم العلاقة بين المرأة والرجل على "فايسبوك" وتعتبرها درجة من درجات الزنا.
أصدر الداعية المصري أسامة القوصي  فتوى إنه "يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم".و في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.
أصدر الداعية المصري أسامة القوصي فتوى إنه "يجوز للرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها وهي تستحم".و في حال رغب الرجل في الزواج من امرأة فيمكنه الاختباء ورؤية ما يريد منها، مشيراً إلى أنه يشترط على ذلك أن تكون نيته صادقة، ويرغب في الزواج منها.
يجوز للزوجة ضرب الزوج إذا لم ينصفها القضاء: فتوى أصدرها الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، بجواز ضرب الزوجة لزوجها إذا لم ينصفها القضاء، وكذلك يحق لها حرمانه من حقوقه الشرعية إذا حرمها من حقوقها الزوجية.
يجوز للزوجة ضرب الزوج إذا لم ينصفها القضاء: فتوى أصدرها الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، بجواز ضرب الزوجة لزوجها إذا لم ينصفها القضاء، وكذلك يحق لها حرمانه من حقوقه الشرعية إذا حرمها من حقوقها الزوجية.
تنظيم "داعش" أصدر فتوى تقضي بقتل الأولاد المصابين بمتلازمة داون وإعاقات أخرى، في قرار يذكّر بطريقة مخيفة بممارسات النازيين.
تنظيم "داعش" أصدر فتوى تقضي بقتل الأولاد المصابين بمتلازمة داون وإعاقات أخرى، في قرار يذكّر بطريقة مخيفة بممارسات النازيين.
محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".
محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".