أعلنت السلطات الاوكرانية أن الولايات المتحدة وفرنسا واسرائيل أرسلت خبراء لمساعدة كييف على كشف أسباب وباء غامض ربما يكون ناتجا عن تلوث نووي.
وذكرت وكالة "فرانس برس" اليوم أنه أصيب نحو 400 اوكراني في منطقة ميكولاييف (جنوب اوكرانيا) بالمرض في تموز/يوليو وآب/اغسطس الماضيين وكانوا يعانون من النعاس واضطرابات في الرؤية وطفح جلدي.
وقال نائب رئيس الوزراء الاوكراني المكلف بالشؤون الإنسانية ميكولا جولينسكي "إننا نأمل في أن تتيح مساهمة الخبراء الأجانب كشف أسباب المرض".
وتشتبه السلطات في وجود مستودعات نووية سوفياتية مهجورة في المنطقة كما تحقق في استخدام شركة من كوريا الجنوبية لمبيدات الحشرات بشكل مفرط.
وأعلن الرئيس الاوكراني ليونيد كوتشما منطقة ميكولاييف منطقة منكوبة وتم إجلاء 350 طفلا منها.
وأعلنت وزارة الحالات الطارئة الاوكرانية أن خمسة أطباء وكيميائيين أميركيين وأربعة خبراء إسرائيليين مجهزين بمختبرات نقالة وصلوا اليوم إلى المنطقة، في حين ينتظر وصول الخبراء الفرنسيين في الأيام المقبلة.
وأوضحت وزارة الدفاع أن الخبراء الأجانب سيقومون خلال أسبوع أو أسبوعين برفع عينات من الأرض والهواء والماء حول القرى الخمس التي انتشر فيها الوباء، كما سيعاينون المرضى.
وكانت السلطات الاوكرانية قد عثرت الأسبوع الماضي على مستودع للنفايات العسكرية المشعة في قاعدة سوفياتية سابقة في منطقة دونيتسك (شرق) على بعد بضعة كيلومترات من إحدى القرى.
وتنتشر في الأراضي الاوكرانية، الجمهورية السوفياتية السابقة، مستودعات عسكرية مهجورة، لم يتم تصنيف ما فيها من عتاد بعد – (البوابة).
