أنباء متضاربة عن توصل اجتماع باريس لاتفاق على وقف المواجهات

تاريخ النشر: 05 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في الوقت الذي أعلن فيه مسؤول إسرائيلي أن اجتماع باريس الثلاثي بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك بحضور مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية تمكن من التوصل الى اتفاق لموقف الواجهات، رفض مسؤول أميركي تأكيد النبأ مؤكدا ان الاجتماع متواصل.  

أعلن مسؤول أميركي كبير فضل عدم الكشف عن هويته أن الولايات المتحدة ليست بعد في وضع يمكنها تأكيد التوصل إلى اتفاق بين ياسر عرفات وايهود باراك خلال محادثات باريس وان المناقشات ستتواصل. 

وقال "أجرت الأطراف محادثات ثنائية وثلاثية مكثفة". واضاف "لكن لا نؤكد أن اتفاقا قد حصل في هذه المرحلة". 

وأوضح أن "محادثات تتواصل في هذه الإثناء وان الأطراف تبحث عن الوسائل الكفيلة بتهدئة العنف وعودة عملية السلام الى مسارها". 

وكان مسؤول إسرائيلي اعلن مساء اليوم في باريس أن وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت والرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي توصلوا إلى اتفاق لإنهاء أعمال العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وقال هذا المسؤول أن الاتفاق ينص على منع المتظاهرين الفلسطينيين من الاقتراب من ثلاث نقاط حساسة في رام الله ونابلس ونتساريم حيث وقعت مواجهات عديدة. 

واضاف "ستكون هناك تعديلات طفيفة على نشر القوات الإسرائيلية" بالقرب من المدن الفلسطينية كما يتوجب على هذه القوات أن تحترم القواعد من اجل فتح النار. 

وأوضح أن النقطة الثالثة في الاتفاق تنص على اجراء تقييم للوضع من قبل مسؤولين امنيين اسرائيليين وفلسطينيين بشكل مشترك يعاونهم ممثلون عن جهاز الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي اي). 

وتابع قائلا ان الاتفاق سيوقع بالأحرف الأولى مساء اليوم الأربعاء في باريس وعلى ان يوقع رسميا غدا الخميس خلال اجتماع شرم الشيخ في مصر بدعوة من الرئيس المصري حسني مبارك. 

واضاف المسؤول الاسرائيلي ان "اسرائيل تنتظر وقف العنف قبل توقيع اتفاق كامل في مصر غدا". وسوف يغادر المشاركون في اجتماع شرم الشيخ باريس ليل الاربعاء الخميس متوجهين الى مصر. 

ولم يتم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق دولية كما كان يطالب الفلسطينيون—(ا.ف.ب)