أوبيك تعتزم عقد اجتماع طارئ

تاريخ النشر: 22 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعتزم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك) أن تعقد اجتماعا طارئا لخفض إنتاجها بمقدار ما بين 750 ألفا ومليون برميل يوميا بهدف تعزيز أسعار النفط. 

وذكرت نشرة "ميدل إيست إيكونوميك سيرفي" في عددها الأخير أن خفضا كهذا يمكن أن تقرره أوبيك في اجتماع استثنائي لوزراء نفط المنظمة في فيينا أو عبر مشاورات هاتفية بين الدول الأعضاء. 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن النشرة التي تصدر يوم الاثنين أن "خفضا للإنتاج بما بين 750 ألفا ومليون برميل مطروح جديا لكن حجم الخفض ما زال يدرس". 

وأضافت أن "قرارا يمكن أن يتخذ خلال الأسبوع (المقبل) وخصوصا إذا استمرت الأسعار في التراجع وبقيت سلة الأسعار حوالي 22 دولارا للبرميل الواحد". 

وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس إن منظمة أوبيك تستعد لخفض إنتاجها بما يتراوح بين أربعة وستة في المائة من أول سبتمبر/أيلول بهدف دعم أسعار النفط. 

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن النعيمي قوله "من المتوقع أن نخفض الإنتاج. والسؤال الآن هو بأي حجم.. من المتوقع أن يكون الخفض ما بين مليون و 5،1 مليون برميل يوميا". وأعرب النعيمي عن قلقه من رفع أسعار النفط لمستويات كبيرة جدا لكن تباطؤ الطلب العالمي على الخام يستلزم خفض الإمدادات لإبقاء الأسعار عند المستوى الذي تستهدفه أوبيك وهو 25 دولارا للبرميل – (مصادر متعددة) - (البوابة)