أولى طائرات الإغاثة الإماراتية تغادر اليوم لإغاثة اللاجئين الأفغان

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تغادر اليوم أولى طائرات الإغاثة الإماراتية الأربعة متوجهة إلى الجمهورية الإيرانية حاملة 40 طنا من مواد الإغاثة العاجلة للاجئين الأفغان في إيران، في حين سيتم إرسال الطائرات الثلاث المتبقية في الأيام القليلة المقبلة. 

وتقرر إرسال هذه الطائرات لتقوم وبالسرعة الممكنة لإيصال مواد إغاثية مختلفة تزن نحو 200 طن من الغذاء والدواء وغيرها من المستلزمات الضرورية لتخفيف من وطأة معانة اللاجئين. 

وتندرج هذه الطائرات ضمن برنامج الإغاثة العاجل الذي أعلنته دولة الإمارات العربية المتحدة التي أخذت على عاتقها وبتوجيهات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، أن تتكفل أربعين ألفا من اللاجئين الأفغان. 

وقالت جريدة "الاتحاد" إن طائرة الإغاثة الأولى تحمل على متنها وفدا من جمعية لهلال الأحمر برئاسة خليفة ناصر السويدي رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتور صالح موسى الطائي مدير إدارة الإغاثة والمشاريع الخارجية، وأشارت إلى أن الطائرة ستهبط في وقت لاحق اليوم في مطار مشهد الإيراني وهي تحمل 40 طنا من المواد الغذائية. 

وفتحت اللجنة الخاصة بحملة إغاثة الأفغان باب التبرعات داخل الدولة، وأكدت عزمها إقامة مستشفى ميداني لتقديم الخدمات العلاجية لهم، وذلك طبقا لما أكده وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.  

وأكد خليفة ناصر السويدي في مؤتمر صحافي مساء أمس بمقر جمعية الهلال الأحمر بأبو ظبي أن جملة التبرعات التي وصلت للجمعية لصالح اللاجئين الأفغان بلغت حتى يوم أمس 25 مليون درهم، مشيدا بتبرع قرينة رئيس الدولة الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام والفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع والشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية نائب رئيس المجلس التنفيذي وتبرعات أهل الخير والمحسنين الذين بادروا بالتبرع لصالح الأفغان والجمعية، منوها أن الجمعية ستبقي أبوابها مفتوحة أمام تبرعات أهالي الخير لصالح اللاجئين الأفغان – (البوابة)