أول يهودي يرشح نفسه للمنصب: ليبرمان الى انتخابات الرئاسة الاميركية

تاريخ النشر: 14 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن السناتور الديموقراطي اليهودي جوزف ليبرمان أنه سيخوض سباق الرئاسة سنة ،2004 معتبراً أن الولايات المتحدة في حاجة إلى زعماء "جاهزين للقيادة".  

وقال المرشح السابق لمنصب نائب الرئيس في انتخابات 2000 أمام طلاب في ثانوية ستامفورد التي تخرج منها عام :1960 "قبل سنتين وُعدنا بأميركا أفضل، لكن هذا الوعد لم يُنفذ". ورأى أن في الإمكان "تجديد الحلم الأميركي... إذا كان قادتنا مستعدين للقيادة، وللقتال في سبيل كل ما هو مناسب للشعب الأميركي، وقادرين على الترفع فوق الخلافات الحزبية من أجل وضع بلادنا أولاً". وأضاف أنه يعتزم "التحدث مباشرة وبصراحة إلى الشعب الأميركي لأظهر له أنني نوع مختلف من الديموقراطيين".  

وكان ليبرمان (60 سنة) شدد عام 2000 على أنه لن يخوض السباق الرئاسي إذا قرر نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور الترشح. وكان غور الذي خسر الانتخابات الأخيرة أمام الرئيس جورج بوش أعلن في كانون الأول/ديسمبر عزوفه عن ذلك فعلاً.  

وهو أول يهودي يترشح لرئاسة الجمهورية بعدما كان أول يهودي يترشح لمنصب نائب الرئيس. وعُرف بمعارضته المشاهد العنيفة في وسائل الإعلام وتأييده القوي لحرب الخليج السابقة. كذلك انتقد بشدة علاقة الرئيس السابق بيل كلينتون بالمتدربة في البيت الابيض مونيكا ليوينسكي. وقد أدخل التقاليد اليهودية إلى الحملة الانتخابية الأميركية السابقة، إذ رفض القيام بجولات انتخابية أيام السبت. وأعلن أنه لن يفضل اسرائيل على الولايات المتحدة، وحظي بإعجاب الناشطين المسيحيين لدفاعه عن القيم العائلية والأخلاقية.  

وسبق ليبرمان الى الترشح سياسيون ديموقراطيون، بينهم حاكم فيرمونت هوارد دين وممثل ولاية ميسوري ديك غيبهارت والسناتور عن ماساتشوستس جون كيري والسناتور عن كارولينا الشمالية جون ادواردز.  

وسئل الناطق باسم البيت الأبيض آري فليشر ان يعلّق على تصريح ليبرمان، فأجاب: "هناك الكثير من الأشياء سيقولها الكثير من الديموقراطيين للفوز بترشيح الحزب. والرئيس يرحب بكل من يريد الترشح"—(البوابة)