إبطال مفعول قنبلة بمنزل الحكيم..اصابة 4 جنود بانفجار قرب الرمادي واعمال تخريب بجامعة ديالى

تاريخ النشر: 22 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن نجل عبد العزيز الحكيم، رئيس مجلس الحكم العراقي وزعيم "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية" عن ابطال مفعول قنبلة عثر عليها الاثنين في منزل والده. وقد اصيب 4 جنود اميركيين بجروح في انفجار قنبلة قرب الرمادي، في حين قام طلاب ساخطون على الاحتلال باعمال تخريب في جامعة ديالى. 

وقال عمار الحكيم في مؤتمر صحفي في بغداد إنه تم إبطال مفعول قنبلة عثر عليها في منزل والده الذي يقوم حاليا بزيارة لموسكو سعيا لتخفيف عبء الديون العراقية. 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أطلق مهاجمون صاروخا على مسجد في بغداد في محاولة على ما يبدو لقتل الحكيم. 

وحل الحكيم محل أخيه محمد باقر الحكيم في قيادة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بعد أن قتل في هجوم بسيارة ملغومة في النجف في اب/أغسطس. 

والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق من الجماعات الرئيسية الممثلة للأغلبية الشيعية في البلاد إلا أن البعض ينتقدونه بشدة لاستعداده للعمل مع الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة التي تحكم العراق منذ سقوط صدام حسين في نيسان/إبريل. 

اصابة اربعة جنود قرب الرمادي 

من جهة اخرى، اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان اربعة جنود اميركيين جرحوا الاثنين اصابة احدهم بالغة اثر انفجار قنبلة وضعت على الطريق قرب الرمادي على بعد مئة كلم الى غرب بغداد.  

واوضح المصدر نفسه ان جنديا اصيب بجروح بالغة في رأسه بينما اصيب الثلاثة الاخرون بجروح طفيفة. 

وقال بيان القيادة الاميركية الوسطى ان عبوة ناسفة يدوية الصنع استهدفت بعد ظهر اليوم قافلة لفوج الهندسة 307 قرب الحبانية، موضحا ان المصاب بجروح خطرة نقل الى مستشفى عسكري اميركي. وتقع الحبانية بين الرمادي والفلوجة معقلي المهاجمين الذين يستخدمون كثيرا عبوات ناسفة يدوية الصنع ضد الجنود الاميركيين. 

وخلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة اعتقل جنود الفرقة المجوقلة 82 اربعين عنصرا معاديا في محافظة الانبار حول الرمادي بحسب القيادة المركزية التي اضافت ان ثمانية جنود اصيبوا بجروح في هذه العمليات وان اصابة احدهم خطرة.  

اعمال تخريب في جامعة ديالى 

على صعيد اخر، ذكر شهود ان طلابا في جامعة ديالى (60 كلم شمال شرق بغداد) غضبوا من مشاركة عدد من الجنود الاميركيين في مباراة لكرة السلة قاموا بعمليات تخريب في مبان في جامعتهم. 

واكد قصي عبد الخالق الناطق باسم رئيس الجامعة ان الجامعة دعت عددا من الجنود الذين كانوا يقومون بالحراسة في منطقة بعقوبة الى المشاركة في مباراة ودية مع الطلاب. 

واثار ذلك سخط حوالى ئمتي طالب يعارضون الانتشار الاميركي في العراق فتظاهروا داخل الحرم الجامعي مطالبين برحيل الجنود ثم قاموا بعمليات تخريب في مبنيين وكسروا زجاج النوافذ وخلعوا الابواب حسبما اكد عبد الخالق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)