إحالة 170 ''إرهابيا'' في مصر إلى القضاء العسكري

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحفية "الأهرام" المصرية الصادرة اليوم أنه تم إحالة قضية ‏جديدة للقضاء العسكري المصري تضم 170 من قيادات وكوادر الجناح العسكري لتنظيم (الجماعة الإسلامية) المتطرف في محافظة المنيا بجنوب البلاد وذلك بعد يوم على إحالة 83 عضوا من تنظيم‏ ‏(الوعد)إلى القضاء العسكري.‏ ‏  

وقالت الصحيفة ان المتهمين الجدد نفذوا حوادث عديدة خلال الفترة من عام ‏ ‏1994 وحتى بداية عام 1998 استهدفت اغتيال قرابة 250 من رجال الشرطة والمواطنين ‏والهجوم على فندق وبعض دور العبادة وأحد البنوك.‏ ‏  

ونوهت بأن أجهزة الامن تمكنت خلال الاعوام الماضية من القبض على مرتكبي ‏الحوادث التي شهدتها قرى ومراكز المنيا في تلك الفترة، مشيرة إلى أن التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا أكدت تنفيذ المتهمين سلسلة من عمليات الاغتيال ضد قيادات وضباط الشرطة.‏ ‏  

وذكرت أن النيابة حصلت على اعترافات من المتهمين المقبوض عليهم ممن يمثلون ‏ ‏الجناح العسكري لتنظيم الجماعة الإسلامية والذين شاركوا في تنفيذ عمليات إرهابية بالإضافة إلى الذين قاموا بايوائهم أو نقل الأموال وتدبير الأسلحة.‏ ‏  

واضافت "الأهرام" أن المواجهات الأمنية ساعدت في تضييق الخناق على المتهمين وتساقطهم ‏تباعا فيما أدت الملاحقات والمتابعات إلى تهيئة المناخ الأمني واجهاض أية محاولات في مهدها تستهدف الإخلال بالوضع الأمني أو محاولة زعزعة الاستقرار.‏ ‏  

واشارت إلى أن المدعى العسكري سيتسلم خلال ساعات الملفات الكاملة للقضية فيما ‏ ‏يتولى القضاء العسكرى اعداد قرار الاتهام تمهيدا لاحالة المتهمين لمحاكمتهم ‏أمام إحدى الدوائر العسكرية.‏ ‏  

وكان قد أعلن بالقاهرة أوائل الأسبوع الحالي عن تسلم القضاء العسكري ملفات ‏ ‏تحقيقات أجرتها نيابة أمن الدولة العليا مع أعضاء تنظيم متطرف يضم 83 ‏متهما أطلق على نفسه (الوعد) بينهم من تلقوا تدريبات عسكرية في افغانستان واثنان ‏تلقيا التدريب على الطيران المدني في الولايات المتحدة--(البوابة)‏