إسرائيل تخطط لهدم 15 منزلا في الخليل

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرحت مسؤولة إسرائيلية اليوم الاثنين بان اسرائيل تخطط لنسف 15 منزلا لفلسطينيين في مدينة الخليل لإقامة ممر آمن لليهود الذين يذهبون للصلاة في الحرم الإبراهيمي في المدينة المقسمة بالضفة الغربية. 

وقال مسؤولون اسرائيليون ان المباني كانت خالية لكن مسؤولين فلسطينيين قالوا ان المنازل تأوي 30 أسرة فلسطينية. 

وتعهد ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي باقامة "ممرات آمنة" تربط مناطق المستوطنين اليهود الصغيرة ببعضها في مدينة الخليل التي تقطنها غالبية فلسطينية بعد هجوم شنه مسلح فلسطيني قتل فيه 12 جنديا اسرائيليا ورجال أمن في المستوطنة في تشرين الثاني/نوفمبر. 

وأدان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الخطة الإسرائيلية وقال للصحفيين "أن ما يجري في الخليل عبارة عن عملية تهويد بدأت رسميا بطرد المواطنين العرب من الخليل وإحلال مستوطنين مكانهم بما فيها تدمير المنازل لتكون ملحقة بمنازل كريات أربع ومنع الناس من الصلاة في الحرم الإبراهيمي". 

وقال متحدث باسم الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل كانت "تدمر العديد من المباني التي هجرت لأكثر من عشرين عاما (في الخليل)". واضاف "هذه ليست منازل فلسطينية". 

لكن مصطفى النتشة رئيس بلدية الخليل صرح بان المنازل تأوي 30 اسرة فلسطينية وقال "هذا جزء من مخطط اسرائيلي" شامل لفرض سيطرتهم على المدينة القديمة. 

وطبقا للخطة الاسرائيلية ستربط ممرات الانتقال الآمنة بين الجيوب اليهودية في القسم الفلسطيني من مدينة الخليل حيث يعيش نحو 450 مستوطن. هذا اضافة الى ربط مستوطنة كريات أربع المجاورة بالحرم الابراهيمي المقدس لدى المسلمين واليهود على السواء. 

وقالت المسؤولة الاسرائيلية ان عملية التدمير ستشمل إزالة المنازل لتوسيع الطريق بين الخليل ومستعمرة كريات أربع. 

وصرحت بان انذارات بعمليات الازالة قد صدرت بالفعل الا ان التنفيذ قد يتأجل اذا ما رفع مالكو المنازل دعاوى قضائية ضد أمر القيادة المركزية الاسرائيلية. 

وطلب المستوطنون اليهود من الحكومة الاسرائيلية السماح لهم ببناء شريط من المنازل المتصلة يربط ما بين مستعمرة كريات اربع وقلب مدينة الخليل. واقام المستوطنون بالفعل عددا من المنازل المتحركة في موقع الهجوم على طول هذا الطريق. 

وقالت صحيفة هآرتس ان المستوطنين يسعون الى بناء مجمع سكني به 1000 شقة في المنطقة.