إصابة 10 فلسطينيين بجروح.. وتوغل في غزة.. وواشنطن تستعد لاستخدام الفيتو لصالح إسرائيل في مجلس الأمن

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يهودا لانكري أن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "الفيتو" لإسقاط أي قرار يدين الدولة العبرية في مجلس الأمن الذي يبحث حاليا الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتأتي هذه التصريحات في ظل تواصل التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني حيث أصيب عشرة فلسطينيين بجروح اثنان منهم إصابتهما خطيرة، إضافة إلى توغل في قطاع غزة. 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن لانكري قوله "إن الموقف الأميركي لم يتغير فهو ما زال على معارضته أي قرار يدين إسرائيل"، وقال إنه "في ضوء المواقف السابقة يمكننا القول إن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "الفيتو" لإسقاط مشروع القرار الفلسطيني". 

وكان مجلس الأمن بدأ أمس الاثنين بحضور أكثر من أربعين دولة إضافة إلى الدول الخمس عشرة الأعضاء في المجلس أول مناقشات علنية له حول أزمة الشرق الأوسط منذ خمسة أشهر. وقد دعي إلى الانعقاد رغم معارضة إسرائيل التي رأت أن تدخل مجلس الأمن من شانه "تدويل" المشكلة. 

وهذا هو أول نقاش علني للمجلس بشأن الشرق الأوسط منذ 27 آذار/مارس عندما استخدمت واشنطن حق النقض لإسقاط قرار إرسال مراقبين دوليين إلى الأراضي الفلسطينية. 

في هذه الأثناء أعلنت مصادر أمنية وطبية فلسطينية أن عشرة فلسطيينين أصيبوا بجروح مختلفة إصابة اثنين منهم خطرة من جراء القصف المدفعي الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، فيما توغل الجيش الإسرائيلي مرة أخرى في المناطق التابعة للحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة. 

وأكد الطبيب رضوان الأخرس مدير مستشفى رفح الحكومي لـ "فرانس برس" "أن سبعة مواطنين أصيبوا بشظايا القذائف المدفعية والرصاص الحي الإسرائيلي في مخيم رفح للاجئين قرب الحدود مع مصر". 

وأشار الأخرس إلى أن حالة أحد الجرحى وهو فتى في السابعة عشرة من العمر "خطرة جدا وحالة الجرحى الآخرين بين متوسطة وصعبة". 

وأكدت المصادر الأمنية لـ "فرانس برس" أن "الجيش الإسرائيلي أطلق عدة قذائف مدفعية وفتح النار بغزارة تجاه منازل الفلسطينيين في المخيم والتي أصيب بعضها بأضرار". 

وفي الضفة الغربية، أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح إصابة أحدهم خطرة، في تبادل لإطلاق النار بين فلسطينيين مسلحين والجنود الإسرائيليين قرب بيت لحم (جنوب)، بحسب مسؤولين فلسطينيين. 

وأطلقت دبابات الاحتلال من موقعها العسكري "معسكر عوفرا" بعد منتصف الليلة الماضية قذيفة باتجاه منزل قيد الإنشاء في بيتونيا مما ألحق به أضراراً مادية—(البوابة)—(مصادر متعددة)