إصابة 4 عمال بجراح.. والسلطة تنفي إطلاق هاون على المستوطنات.. وحديث عن اتفاق وقف ''اطلاق النار''

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

 

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن الإسرائيليين والفلسطينيين وضعوا صيغة اتفاق لوقف إطلاق النار، في هذه الأثناء أصيب 4 عمال من الخليل عندما فتح جنود الاحتلال النار عليهم، ونفى الفلسطينيون إطلاق هاون ووضعوا الادعاءات الإسرائيلية في سياق الكذب والافتراء 

وقالت صحيفة معاريف العبرية إن الاتفاق تم على ثلاث مراحل ينتظر أن يصدق عليها وزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

وأوضحت معاريف أن الاتفاق يرتكز على خطة "تينيت" لوقف إطلاق النار التي كان يفترض أن تدخل حيز التنفيذ في 13 حزيران/يونيو الماضي إثر وساطة رئيس وكالة الاستخبارات المركزية جورج تينيت لكنها ظلت حبرا على ورق. 

وقد وضع هذا الاتفاق خلال لقاءات على أعلى مستوى عقدت في الأيام الأخيرة بين إسرائيليين وفلسطينيين في إطار الإعداد للقاء بيريز وعرفات. 

وميدانيا أصيب أربعة عمال فلسطينيين اليوم بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة الخليل، جراح أحدهم خطيرة، وكان حادث إطلاق النار وقع صباح اليوم.  

وعلى صعيد متصل أحكمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، حصارها المفروض على الأغوار الشمالية والوسطى وعززت من تواجدها العسكري في المنطقة. 

وأقامت قوات الاحتلال مزيداً من الحواجز العسكرية على الطرق الرئيسية المؤدية إلى الأغوار الوسطى والشمالية، وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى وجود أربعة حواجز عسكرية على الطريق الرئيسية الواصلة بين منطقتي طوباس والأغوار الشمالية. 

كما شهدت طريق إبزيق الترابية وهي المنفذ الوحيد للمنطقة انتشاراً عسكرياً مكثفاً على طول مناطق طوباس وإبزيق ووادي الخشنة وبردلة وكردلة إلى جانب إقامة العديد من السواتر الترابية والإسمنتية عليها. 

وفي الأغوار الوسطى أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة حواجز عسكرية أخرى، الأمر الذي أحكم الحصار على المنطقة ومنع المواطنين من الدخول أو الخروج منها. 

إلى ذلك، ما زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض نظام حظر التجول على قريتي بردلة وكردلة في الأغوار الشمالية لليوم الثاني على التوالي. 

في غضون ذلك نفت مديرية الأمن العام الفلسطيني اليوم الثلاثاء أن ما أعلنه بيان عسكري إسرائيلي من آن قذيفة هاون قد أطلقت مساء أمس الاثنين على موقع للجيش الإسرائيلي قريب من مجموعة مستوطنات غوش قطيف اليهودية في قطاع غزة وقالت إنه "عار عن الصحة ويندرج ضمن الحملة الإعلامية الإسرائيلية الكاذبة". 

وأشار اللواء عبد الرازق المجايدة مدير الأمن العام الفلسطيني في قطاع غزة في بيان صحافي "أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تختلق وبشكل يومي أكاذيب وادعاءات لا أساس لها من الصحة بهدف إظهار عدم التزام الجانب الفلسطيني بقرار وقف إطلاق النار". 

وأوضح اللواء المجايدة "أن قوات الاحتلال ادعت عبر الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم تعرض إحدى مستوطنات غوش قطيف لقذيفة هاون وتعرض عديد من المواقع الإسرائيلية في قطاع غزة لإطلاق النار وعلى ضوء ذلك تم التدقيق والبحث من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية وتبين أن هذا الادعاء عار عن الصحة ويندرج ضمن الحملة الإعلامية الكاذبة". 

وأضاف "لم تطلق أي قذيفة هاون ولم تطلق النار على المواقع الإسرائيلية بل على العكس استمر إطلاق النار والقذاف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ اللحظة الأولى لإعلان وقف إطلاق النار دون أي سبب". 

وأكد اللواء المجايدة "إننا في الجانب الفلسطيني التزمنا التزاما كاملا بقرار وقف إطلاق النار وإن جهودا حثيثة تبذل على كافة المستويات في الأجهزة الأمنية الفلسطينية في كل المناطق لتطبيق وقف إطلاق النار وبكل الوسائل". 

وكان بيان عسكري إسرائيلي أفاد ان قذيفة هاون أطلقت مساء يوم الاثنين على موقع للجيش الإسرائيلي قريب من مجموعة مستوطنات غوش قطيف اليهودية في قطاع غزة من دون وقوع إصابات. 

وعلى الجانب الآخر قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الامتناع عن ‏ ‏الاجتماع بوزير الخارجية البريطاني جاك سترو المقرر أن يصل إلى إسرائيل مساء ‏ ‏اليوم بعد أن يختتم زيارته لطهران.‏ 

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية وفقا للإذاعة الإسرائيلية إن إلغاء الاجتماع يعود إلى "سلسلة من التصريحات غير المتوازنة" التي ‏ أدلى بها وزير الخارجية البريطاني منذ توليه مهام منصبه قبل حوالي ثلاثة أشهر.‏ ‏ وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن مسؤولين سياسيين إسرائيليين كبار سيطلبون من ‏ ‏رئيس الدولة العبرية موشي كتساف أن يمتنع هو الأخر عن الاجتماع بـ سترو.‏--(البوابة)—(مصادر متعددة)