أعلنت حالة الطوارئ يوم أمس الأربعاء في سوهاج حيث قرر ممدوح كدواني، محافظ سوهاج، تشكيل لجنة فنية عليا برئاسة سكرتير عام المحافظة ومديري الري والزراعة ورؤساء الوحدات المحلية لوضع الاستعدادات الكاملة لمواجهة السيول بمراكز دار السلام وأخميم وساقلته وإخطار كافة الجهات والمصالح لرفع درجة الاستعداد وتشغيل غرف العمليات على مدار الساعة.
ونقلت جريدة "الجمهورية" عن تصريح المهندس محسن منير وكيل أول وزارة الري بسوهاج قوله إنه تم تحريك الحفارات والميكنة إلى مواقع مخرات السيول والقرى المتاخمة للجبل الشرقي حيث تم تجهيز كميات من الخيام والمفروشات وسيارات النقل بمخازن الديوان العام ومراكز الشباب والوحدات المحلية.
كما تم ربط الوحدات المحلية بشبكة لاسلكي للإبلاغ عن أية سيول أولا بأول، وأمر المحافظ بإزالة كافة التعديات على مخرات السيول وإزالة العوائق التي ظهرت بها والاستعانة بجهاز تحسين الأراضي وإبلاغ المخالفين بأنه لا مسؤولية على الدولة في تعويض أي أضرار تنتج عن تعديهم على مخرات السيول.
وقد كانت وزارة الموارد المائية والري المصرية قد اتخذت الإجراءات اللازمة لمواجهة أي فيضانات اعتبارا من أول أغسطس/آب المقبل، حيث أشارت البيانات والتقارير المبدئية الواردة أعالي النيل إلى توقعات تفيد بأن هناك احتمالا في أن يشهد حوض النيل هذا العام فيضانا متوسطا مثل العام الماضي، وتوقعت أن يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر أمام السد العالي إلى أكثر من180 مترا – (البوابة)