إلغاء برنامج تدريبي يستهدف "سعودة" الوظائف

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بعد انتظار وترقب طويلين لإنهاء السيطرة الأجنبية والقضاء على التستر (الكبير) في رابع اكبر سوق للذهب في العالم، وصلت المفاوضات والجهود الحثيثة التي تقوم بها لجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بغرفة الرياض مع أصحاب محلات الذهب والمجوهرات في الرياض إلى طريق مسدود. 

وذكرت جريدة "الرياض" السعودية اليوم السبت أن المستثمرون في تجارة الذهب حطموا آمال وتطلعات اللجنة في "سعودة" وظائف هذه التجارة الحيوية عندما طالب عدد منهم المتقدمين لبرنامج تأهيل الشباب السعودي لوظيفة مندوبي بيع الذهب والمجوهرات بضمانات مالية قدرها مليون ريال لكل شاب!! مقابل أن يتم تبني عددا منهم في البرنامج وتحمل تكاليف التدريب البالغة ثلاثة آلاف ريال وتوظيفهم بعد التخرج في محلاتهم. 

وقالت الصحيفة بأن تفاصيل هذه القضية تعود عندما أعلنت لجنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بغرفة الرياض عن إدراج برنامج تأهيلي للشباب السعودي يمكنهم من العمل في بيع الذهب والمجوهرات ضمن خطة مركز التدريب بالغرفة لعام 2000م وذلك لتأمين اكثر من 2000 فرصة عمل لهؤلاء الشباب في محلات الذهب بالرياض بواقع موظف واحد (قابل للزيادة) لكل محل والبالغ عددها قرابة 2000 محل -- (البوابة)