إيران تعترض 3 ناقلات نفط في الخليج

تاريخ النشر: 13 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن التلفزيون الإيراني اليوم الأربعاء ان البحرية الإيرانية اعترضت ثلاث ناقلات نفط أجنبية بينها واحدة ترفع علم الإمارات العربية المتحدة لانتهاكها المياه الإقليمية الإيرانية. 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية انه تم اعتراض ناقلات النفط "رنا" و"سندي" و"طوفان" المسجلة على التوالي في دولة الإمارات وهوندوراس وبليز وجرى احتجاز هذه الناقلات في شمال جزيرة كيش الإيرانية في وسط الخليج. 

وأفادت الوكالة ان أول ناقلتين "أبعدتا من المياه الإيرانية بأمر من القضاء صدر في السابع من أيلول/سبتمبر وسلمت الثالثة إلى السلطات الإيرانية لإجراء تحقيق إضافي". 

ولم يتم إعطاء اي موعد عن مكان وزمان حصول هذه العملية ولا وجهة الناقلات ولا حمولتها. 

ونقل التلفزيون عن مسؤول عسكري إيراني قوله انه تم اعتراض الناقلات الثلاث "من قبل دوريات تابعة للبحرية الوطنية لانتهاكها المياه الإقليمية الإيرانية في الخليج الفارسي". 

وفي الأشهر الماضية أعلنت إيران اعتراض نحو 15 ناقلة تنقل نفطا عراقيا في انتهاك للحظر الدولي المفروض على العراق منذ غزوه الكويت في 1990. 

وكاستثناء للحظر يسمح للعراق بتصدير كميات محدودة من النفط تحت رقابة دولية صارمة لشراء المواد الغذائية والأدوية. 

وأكدت الحكومة الإيرانية أخيرا ان البحرية تواصل دورياتها في الخليج "لمنع مرور النفط المهرب" عبر المياه الإقليمية الإيرانية.—(ا.ف.ب)