ابو مازن : نسعى لعلاقات جديدة مع دمشق

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) اليوم الاثنين ان القيادة الفلسطينية تسعى لاقامة علاقات جديدة مع سوريا مع احتمال قيام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بزيارة لدمشق. 

واوضح عباس امام صحافيين ان وزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث سيتوجه هذا الاسبوع الى دمشق لوضع "الخطوط العريضة لعلاقات جديدة" مع سوريا والاعداد لزيارة عرفات. 

وشهدت العلاقات الفلسطينية السورية فتورا اثر توقيع اتفاقات اوسلو للسلام بين الفلسطينيين واسرائيل عام 1993 وهي اتفاقات تعارضها دمشق. ولم يزر عرفات سوريا منذ 1996 غير انه شارك في تشييع الرئيس الراحل حافظ الاسد في حزيران/يونيو 2000. 

وكان محمود عباس زار دمشق في وقت سابق هذا الشهر واجرى محادثات مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع. 

واعلن للصحافيين في العاصمة السورية "اتفقنا على ان الوقت حان لنقيم علاقات جديدة طارحين الماضي خلفنا ونسعى الى علاقات سليمة". 

واوضح ان "هذا مهم جدا. سوريا هي قوة اقليمية ولها وزن كبير على الصعيدين المحلي والدولي" مضيفا ان القيادة الفلسطينية ستسعى لتنسيق مواقفها السياسية مع دمشق كما تفعل مع عمان—(البوابة)