اتصالات مكثفة لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب

تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف امين عام الجامعة العربية عمرو موسى الاثنين عن ان اتصالات مكثفة تجري بين الدول العربية بهدف عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية، سيخصص لمناقشة "الاوضاع الخطيرة في المنطقة خاصة في فلسطين والعراق". 

وفي تصريح الى الصحافيين في القاهرة، قال موسى انه اجرى "اتصالات مكثفة" لعقد اجتماع طارىء على مستوى وزراء الخارجية "خلال اسبوع او اسبوعين". 

واضاف ان الهدف من الاجتماع "مناقشة الاوضاع الخطيرة في المنطقة خاصة في فلسطين والعراق". 

وقال ان الرئيس اللبناني اميل لحود الذي يترأس حاليا القمة العربية "طلب منه خلال مباحثاتهما الهاتفية امس الاحد مناقشة امكانيات عقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب". 

ويأتي اعلان موسى في حين وافقت ليبيا على تعليق قرارها بالانسحاب من الجامعة العربية بحسب الامين العام للمنظمة. 

وكان موسى اعلن السبت في طرابلس بعد لقاء مع الزعيم الليبي معمر القذافي انه لم ينجح في اقناع هذا الاخير بالعودة عن قراره الانسحاب من جامعة الدول العربية وقال ان طرابلس تأخذ على الجامعة العربية عدم تمكنها من التوصل الى مبادرة مشتركة في مواجهة ازمات المنطقة. 

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اشار امس الاحد الى احتمال عقد اجتماع عربي بعدما التقى الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة. 

واكد وجود نية لعقد اجتماع لجامعة الدول العربية مشيرا الى امكان انعقاد "لجنة المتابعة" لمبادرة السلام العربية. 

وفي هذا الصدد، قال موسى انه سيعقد اجتماعا للجنة المتابعة على هامش الاجتماع الوزاري بغية متابعة تنفيذ مقررات القمة العربية. 

وكانت لجنة المتابعة عقدت اجتماعا في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر في القاهرة خصصت للبحث في قضية القدس. 

وهذه اللجنة المنبثقة عن القمة العربية الاخيرة التي عقدت في اذار/مارس الماضي في بيروت تضم ممثلي عشر دول والسلطة الفلسطينية الى جانب الامين العام لجامعة الدول العربية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)