اتصال هاتفي بين وزيري خارجية الهند وباكستان

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افاد متحدث باكستاني ان وزيري خارجية باكستان والهند تحادثا هاتفيا السبت وتباحثا في تداعيات الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الماضي فيما اعلن وزير الداخلية الهندي ال.كاي ادفاني اليوم السبت ان بلاده مستعدة لتقديم مساعدة لوجيستية للقوات الاميركية للقيام بضربات "ضد قواعد ارهابية في افغانستان". 

وكشف ادفاني في تصريحات صحفية عن ان "الهند قدمت لاجهزة استخبارات الولايات المتحدة معلومات حول قواعد ارهابية في افغانستان وباكستان". 

وردا على سؤال عما اذا كانت نيودلهي ستوافق على استخدام قواعدها الجوية ومنشآتها التموينية، قال "ان واشنطن لم تتقدم باي طلب بالخصوص بعد". 

وتابع "سندرس طلبات تموين وتسهيلات اخرى مع المحافظة على سيادة الهند". 

وذكر بان نيودلهي تدعم واشنطن لان الهند ايضا "تعاني مباشرة من الارهاب" على حد تعبيره. 

والاسبوع الماضي اكد رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي للرئيس جورج بوش "تعاونه التام" في مكافحة الارهاب بعد الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن في 11 ايلول/سبتمبر. 

ومذاك اصبح المسؤولون الهنود اكثر حذرا في تصريحاتهم واتهم فاجبايي الجمعة واشنطن بتجاهل المشاكل التي تواجهها الهند بسبب الارهاب. 

وتتهم الهند، باكستان بتدريب وتسليح وتمويل نشاطات المتمردين المسلمين في كشمير. وتنفي اسلام اباد هذه الاتهامات لكنها تعترف بتقديم الدعم المعنوي والدبلوماسي للمتمردين في نزاع اوقع اكثر من 35 الف قتيل منذ 1989.—(البوابة)—(مصادر متعددة)